Accessibility links

logo-print

الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية بمشاركة وزير من الإسلاميين


أدت الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة معروف البخيت، والتي ضمت جميع القوى السياسية في البلاد بمن فيهم الإسلاميون، اليمين الدستورية أمام العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني يوم الأربعاء.

وأدى رئيس الوزراء ووزراؤه الـ26 اليمين الدستورية أمام الملك عبد الله.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني إن وزراء الحكومة ال26 قد أدوا اليمين الدستورية بعد صدور "الإرادة الملكية بالموافقة على تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة معروف البخيت".

وكان الملك عبد الله قد أقال الثلاثاء الماضي رئيس الوزراء سمير الرفاعي وكلف البخيت بتشكيل حكومة جديدة، ودعاه إلى إطلاق "مسيرة إصلاح سياسي حقيقي" في البلاد، التي شهدت في الأسابيع الأخيرة العديد من المظاهرات احتجاجا على غلاء المعيشة.

وتتألف الحكومة الجديدة من 26 وزيرا، بينهم خمسة وزراء من الحكومة السابقة، التي كانت تضم 31 وزيرا بمن فيهم رئيس الوزراء.

وتضم الحكومة الجديدة وزيرا إسلاميا مستقلا عمل في السابق نائبا للمراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين هو عبد الرحيم العكور الذي سيشغل منصب وزير الأوقاف وشؤون المقدسات الإسلامية.

وكان حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية للإخوان المسلمين وابرز أحزاب المعارضة في المملكة، قد رفض المشاركة في حكومة البخيت.

وتشهد الحكومة تولي طاهر العدوان رئيس تحرير صحيفة "العرب اليوم" المستقلة حقيبة وزارة الدولة لشؤون الإعلام والاتصال.

واحتفظت الحكومة الجديدة بشخصيات من الحكومة السابقة وهم وزراء الخارجية ناصر جودة والداخلية سعد هايل السرور والمالية محمد أبو حمور والتخطيط جعفر حسان والمياه والري محمد النجار.

وضمت الحكومة الجديدة امرأتين هما، هيفاء أبو غزالة وزيرة السياحة وسلوى المصري وزيرة التنمية الاجتماعية.

وكان البخيت وهو عسكري سابق من مواليد 1947، وعمل سفيرا للمملكة في تركيا وإسرائيل، قد ترأس الحكومة الأردنية من 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2005 إلى 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2007.
XS
SM
MD
LG