Accessibility links

logo-print

الرئيس أوباما يقول إننا نشهد تاريخا يتشكل وتتبدل فصوله الآن في مصر


قال الرئيس اوباما في كلمة القاها في جامعة ميتشيغان إن العالم يشهد حالياً تشكيل تاريخ جديد، في اشارة الى التطورات المتلاحقة على الساحة المصرية، مشيرا إلى أنه يتابع الاحداث في مصر عن كثب وأنه سيعلق على ما يجري عند حدوثه.

وأضاف قائلا: "ولكن ما هو واضح اننا نشهد تاريخاً يتشكل وتتبدل فصوله الآن، لأن شعب مصر يطالب بذلك وقد خرج افراده باعداد غفيرة من مختلف الفئات العمرية وطبقات المجتمع لأنهم يريدون لاصواتهم أن تسمع وهم ينادون بالتغيير".

وقال الرئيس اوباما ان الولايات المتحدة ستقف إلى جانب المصريين، مشيرا إلى أنه يتعين على كل المصريين أن يفهموا أن اميركا ستفعل كل ما بوسعها في سبيل الانتقال إلى عملية ديموقراطية حقيقية في مصر.

من جهة أخرى قال مسؤول أميركي كبير إنه إذا نقل الرئيس مبارك السلطة إلى مجلس عسكري فإنه يتعين على الولايات المتحدة تحديد الترتيبات القانونية والدبلوماسية التي سيتم من خلالها العمل مع الحكومة العسكرية الجديدة في مصر.

وصرح هذا المسؤول لشبكة CNN الاخبارية الأميركية إن الجيش الأميركي لا يتعامل مع حكومات تستحوذ على السلطة عن طريق انقلاب عسكري ، وإنه في الوقت الذي يجري فيه الحديث عن نوع من الاجماع بين العسكريين فيما يتعلق بالترتيبات التي ستشهدها مصر، مما يشكل تحديات لوزارة الدفاع الأميركية.

من ناحية أخرى، تتضارب الأنباء حاليا حول قبول الرئيس حسني مبارك التخلي عن منصبه. وقد أكد وزير الاعلام المصري انس الفقي أن الرئيس مبارك لا يزال ممسكاً بزمام السلطة في مصر وذلك بعد أن أفادت وكالات انباء غربية بنية الرئيس المصري التنحي في وقت لاحق من اليوم الخميس. وأكد الفقي أن الرئيس مبارك لن يتنحى من منصبه وان كل ما يرد من انباء ما هو الا محض اشاعات.

من جهته، افاد رئيس الوزراء المصري احمد شفيق بأن الرئيس مبارك ربما يتنحى وأن الوضع في مصر سينجلي قريباً.

وافاد مراسل "راديو سوا" بان مصادر مقربة من الرئاسة افادت بحجز غرفة خاصة في أحد مستشفيات المانيا للرئيس مبارك فيما تفيد تكهنات اخرى باحتمال توجهه إلى روسيا.

سويسرا تنظر في قضية وجود حسابات مصرفية لمبارك

على صعيد آخر، قالت وزيرة المالية السويسرية إيفلين فيدمير سشلومبت في مقابلة تليفزيونية بأنه يجري حاليا البحث فيما إذا كان للرئيس المصري أو أي من أفراد عائلته أي حسابات في بنوك سويسرية حيث سيتم إخطار الحكومة السويسرية بالأمر لاتخاذ ما تراه ملائما، وفقا لما ذكره الموقع الإخباري لحزب الوفد المصري.

وأضافت الوزيرة السويسرية أنه لا توجد مؤشرات واضحة على ما إذا كان مبارك أو عائلته لديهم حسابات أم لا.

وتابعت سشلومبت أن حكومة بلادها ستتصرف بما تراه مناسبا حال ثبوت وجود حسابات لمبارك في أي من بنوكها دون أن توضح ما هي الإجراءات التي ستتخذها في هذا الصدد.

XS
SM
MD
LG