Accessibility links

الشارع المصري يرفض ما جاء في كلمة مبارك والمتظاهرون يدعون إلى إضراب عام فوري


ثار المتظاهرون في ميدان التحرير مساء الخميس غضبا عقب انتهاء الرئيس حسني مبارك من إلقاء خطابه وعدم إعلانه التنحي الفوري عن السلطة.
وأبدى المتظاهرون تصميهم على التوجه اليوم الجمعة إلى القصر الرئاسي في مصر الجديدة، كما دعوا إلى إضراب عام فوري، طالبين من الجيش الذي نشر أعدادا كبيرة من القوات والدبابات حول الميدان بالانضمام إلى ثورتهم.

وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية أعلن أنه يبحث الإجراءات اللازمة لحماية البلاد.
وقرّر المجلس الاستمرار في الانعقاد بشكل متواصل لبحث ما يمكن اتخاذه من إجراءات وتدابير للحفاظ على الوطن ومكتسبات وطموحات الشعب المصري.

البرادعي يحذر من انفجار الوضع

وفي إطار ردود الفعل على خطاب الرئيس المصري، حذر المعارض المصري محمد البرادعي على موقع تويتر من انفجار الوضع في مصر داعيا الجيش إلى التدخل لإنقاذ البلاد، بعدما رفض الرئيس حسني مبارك التخلي عن السلطة.

وكان البرادعي قد إقترح تشكيل مجلس ثلاثي وحكومة وحدة وطنية خلفاً لنظام الرئيس حسني مبارك. وقال البرادعي في مقابلة مع صحيفة "داي برس" النمساوية تنشر الجمعة إنه يتوجب على الرئيس أن يخلي موقعه لمجلس رئاسي يضم ثلاث شخصيات وطنية وحكومة وحدة وطنية. معتبراً أن هذه الحكومة يجب أن تضم خبراء موثوقين.

وأضاف البرادعي، أنه بعد مرحلة انتقالية تستمر سنة تنظم انتخابات حرة وديموقراطية، وأنه ينبغي أيضاً صياغة دستور انتقالي خلال الأشهر الاثني عشر.
واعتبر البرادعي أنه يتوجب على الجيش أن يضطلع بدور مركزي في عملية انتقال السلطة من أجل حماية الديموقراطية الناشئة.

مبارك خرج رسميا من السلطة

في المقابل، اعتبر أيمن نور مؤسس حزب الغد أن الرئيس مبارك خرج رسمياً من السلطة.
وعمّا إذا كان يتوقع انقلابا عسكرياً، دعا نور إلى انتظار البيان الثاني للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

من جهته، أعتبر أشرف العشري نائب مدير تحرير صحيفة الأهرام أن مواقف نائب الرئيس عمر سليمان لم تخرج كثيراً عمّا أدلى به الرئيس مبارك.

ضرورة التخلي عن السلطة

وكان الأمين العام للحزب الوطني الحاكم في مصر حسام بدراوي قد أعلن أنه نصح الرئيس بضرورة التخلي عن السلطة. وأضاف: "أتوقع أن يتخذ الرئيس مبارك القرار الصحيح في الوقت المناسب وألا يتأخر عن ذلك."

وقال بدراوي إنه من المهم بالنسبة للمصريين الاستجابة لمطالبهم، مشيراً إلى أن الثورة تمكنت من تحقيق ما لم يتمكن السياسيون من تحقيقه وأضاف ،"الشباب والطبقة الوسطى من المجتمع المصري، والمثقفون تمكنوا من تحقيق ما لم يتمكن السياسيون من تحقيقه خلال سنوات طويلة."

الفيصل يستنكر التدخلات الأجنبية

على صعيد أخر، أعلن وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل في وقت سابق الخميس في الرباط عن استنكاره لتدخلات بعض الدول الأجنبية في شؤون مصر.
وأعرب الفيصل في تصريح للصحافيين مع نظيره المغربي الطيب الفاسي الفهري، عن ثقته بقدرة مصر على تجاوز محنتها، منتقداً مزايدات بعض الدول على الشعب المصري من دون أن يسمها.

XS
SM
MD
LG