Accessibility links

منع رئيس الوزراء ووزير الإعلام السابقين في مصر من السفر


أصدر النائب العام المصري عبد المجيد محمود السبت عدة قرارات في حق رموز النظام السابق في مصر، من بينها قرار بمنع رئيس الوزراء ووزير الإعلام السابقين احمد نظيف وانس الفقي من مغادرة البلاد، بحسب بيان نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وأكد النائب العام أن القرار تم اتخاذه "في ضوء البلاغات المقدمة ضدهم وضد بعض المسؤولين الحاليين والسابقين".

وأضاف النائب انه تم كذلك "التحفظ على أموال حبيب العادلي وأفراد أسرته ومنع التصرف فيها لما ورد من بلاغات عن تحويل ما يزيد على 4 ملايين جنيه إلى حسابه الشخصي من إحدى شركات المقاولات".

وفيما يتعلق بموعد الجلسات قال النائب العام المصري إن العمل جار حاليا على تحديد جلسة أمام محكمة جنايات القاهرة للنظر في تأييد قرار التحفظ على أموال حبيب العادلي، وزير الداخلية السابق.

يذكر أن النائب العام كان قد أعلن في الثالث من فبراير/ شباط الجاري منع العادلي من السفر وكذلك رجل الأعمال احمد عز المعروف بـ"إمبراطور الحديد" الذي كان الرجل الثالث في نظام الرئيس السابق حسني مبارك.

كما صدرت قرارات مماثلة ضد وزراء الإسكان والسياحة والتجارة السابقين محمد المغربي وزهير جرانة ورشيد محمد رشيد.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصدر قضائي أن النائب العام طلب من وزير الخارجية في حكومة تسيير الأعمال احمد أبو الغيط أن "يخاطب بالطرق الدبلوماسية عددا من الدول الأوروبية لتجميد الحسابات والأرصدة الخاصة بكل من المغربي ورشيد وجرانة والعادلي وعز" وذلك طبقا لاتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد التي تكفل "طلب المساعدة القانونية من الدول الأطراف في الاتفاقية باتخاذ الإجراءات التحفظية، واسترداد الموجودات والأموال المتحصلة من جرائم الفساد إلى بلدانها الأصلية".

XS
SM
MD
LG