Accessibility links

logo-print

إجراءات صيانة تمهيدا لتصدير النفط العراقي عبر سوريا


اتفق العراق وسوريا على تشكيل فريق فني مشترك لمسح مسار أنبوب النفط العراقي القديم إلى سورية واختبار محطات الضخ تمهيدا لإجراء برنامج صيانة سريع يستهدف تصدير النفط العراقي الفائض عبر سورية، وفق ما نقلته وكالة الانباء السورية.

وأشار وزير النفط عبد الكريم لعيبي عقب اجتماعه مع نظيره السوري سفيان علاو أن الفريق المشترك الذي شكل لدراسة القضايا الفنية والتعاقدية والقانونية حول أنابيب النفط الجديدة المزمع إنشاؤها لتصدير النفط العراقي عبر الموانئ السورية توصل إلى صيغة اتفاق تتضمن قيام الجانب العراقي باختيار استشاري عالمي يتولى إعداد وثائق المناقصة وتفاصيل التصميم وبرامج تنفيذ المشروع.

فيما أعلن الوزير السوري سفيان علاو أن اجتماعا سيعقد بين المجموعات الفنية للعراق وسوريا وإيران في طهران لوضع التفاصيل الفنية والتمهيد لإقامة مشروع يهدف لإقامة خط لنقل الغاز الإيراني إلى سورية مستقبلاً ومن ثم ايصاله بخط الغاز العربي لتصديره إلى أوروبا

كما تداول الجانبان خلال لقائهما إمكانية الاستفادة من الغاز المتوفر في حقل عكاس القريب من الحدود السورية، إضافة إلى التعاون في مجالات التنقيب والاستكشاف عن النفط والغاز والمسح والحفر.

كما تطرق الجانبان إلى التعاون في مجالات الثروة المعدنية، خاصة في مجال استثمار الفوسفات الذي يمتلك العراق احتياطيات كبيرة منه إضافة للتعاون في مجالات أخرى مختلفة.

هذا وأضاف لعيبي أن لدى العراق خططا لإنشاء أربعة من مصافي النفط الجديدة بطاقة 750 ألف برميل يومياً.

XS
SM
MD
LG