Accessibility links

عباس يكلف فياض بإعادة تشكيل الحكومة الفلسطينية


قدم رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض يوم الاثنين استقالة حكومته إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الذي قام بإعادة تكليفه مرة ثانية بتشكيل حكومة جديدة لتوفير متطلبات إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية وإعداد مؤسسات الدولة الفلسطينية المستقلة.

ونسبت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" إلى عباس القول إن "الحكومة الجديدة يجب أن تركز في عملها على حشد كل الطاقات لتعزيز جاهزية المؤسسات الوطنية لقيام دولة فلسطين المستقلة ضمن الإعداد لاستحقاق سبتمبر/أيلول القادم"، وذلك في إشارة إلى الموعد الذي حددته السلطة الفلسطينية للانتهاء من مؤسسات الدولة تمهيدا لإعلانها.

وطلب عباس من رئيس الوزراء المكلف "التشاور مع مختلف الأطياف السياسية والمؤسسات والفعاليات ومكونات المجتمع المدني لتشكيل الحكومة الجديدة".

وفي هذه الأثناء، قال وزير في الحكومة المستقيلة إن المشاورات لتشكيل حكومة جديدة تأخرت نتيجة الاحتجاجات الشعبية في تونس ثم في مصر والتي أفضت إلى الإطاحة برئيسي الدولتين زين العابدين بن علي وحسني مبارك.

ومن ناحيتها، نقلت وكالة "معا" الفلسطينية عن مصدر لم تسمه القول إن تشكيل الحكومة الجديدة سوف يكون سريعا ويتم في مدة لاتتجاوز أسبوعين، يجري خلالهما التشاور مع مختلف الفصائل الفلسطينية لضمان مشاركة أوسع في الحكومة.

وبحسب المصدر فإن الحكومة ستتألف من 19 وزيرا وسيطرأ عليها "تغيير جوهري" مرجحا أن تأخذ حركة فتح التي يترأسها عباس نصيب الأسد من هذه التشكيلة.

وكان عباس قد أعرب في نهاية العام الماضي عن نيته في إجراء تغييرات وزارية في حكومة سلام فياض (58 عاما) التي تولى رئاستها منذ عام 2007، موضحا أن الأخير سيبقى على رأس الحكومة الجديدة.

XS
SM
MD
LG