Accessibility links

إصابة 20 متظاهرا نتيجة استخدام قوات الأمن البحرينية الرصاص المطاطي


اشتبك محتجون مع الشرطة في البحرين مما أسفر عن إصابة 20 بجراح على الأقل بعد أن استخدمت قوات الأمن الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

وكان المئات قد خرجوا في مناطق متفرقة من البحرين خلال يوم للغضب نظمته المعارضة على غرار ثورتي مصر وتونس وطالبوا فيه بإجراء بعض الإصلاحات.

وقال نبيل رجب رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان في حديثٍ مع "راديو سوا" وهو أحد المشاركين في اعتصامٍ في قرية بني جمرة التي تبعد بضع كيلومترات عن العاصمة المنامة إن قوات الأمن تفرّق في هذه اللحظات تظاهرات وُصفت بالسلمية :
"الآن نحن نتعرض للضرب من قبل القوات الخاصة وهم يطلقون الأعيرة المطاطية والغاز المسيل للدموع. وأنا كنت مشارك في أحد المسيرات وهي واحدة من عشرات المسيرات التي انطلقت اليوم في الساعة الثالثة والرابعة إلا أنها هوجمت جميعها".

وقال نبيل رجب :"اليوم ما زال مستمرا. وهو ليس يوم غضب وانما فترة او حقبة غضب حتى تتحقق مطالب الشعب. هناك حاجز من الخوف يتملك الناس. ولكن هذا الحاجز تحطم اليوم وستستمر هذه المظاهرات السلمية."

وأضاف رجب أن الدعوة إلى يوم الغضب جاءت للتعبير عن مطالب الشارع وليس لتغيير النظام:
"البحرين من أكثر الدول المعرّضة لهذا النوع من الأحداث نتيجة سجلها الأسود في مجال حقوق الإنسان. الناس لا تطالب برحيل النظام ولا بتغيير النظام ، الناس هنا في البحرين تطالب بإصلاح النظام : بمعنى وقف الاعتقالات التعسفية ضد النشطاء الحقوقيين والنشطاء السياسيين ورجال الدين، وقف التعذيب في سجون البحريين، وقف التمييز ضد الطائفة الشيعية، وقف التجنيس السياسي الذي تقدم عليه حكومة البحريين من أجل تغيير التركيبة السكانية للبلاد."

اتهام القائمين بالمسيرات بأنهم أعداء البحرين

إلا أن فيصل الشيخ الكاتب السياسي في جريدة الوطن انتقد، في حديث مع "راديو سوا" هذه المسيرات واتهم من يقف وراءها بأنه عدو البحرين:
"الهدف من المسيرات تغيير النظام الحاكم في البحرين رغم كل ما قدمته البحرين وللأسف. البحرين قبل 11 عاما انتهجت خط النهج الديموقراطي. أسست لبرلمان، دعت جميع الأطراف للمشاركة . ملك البحرين عندما استلم سدة الحكم الغى قانون تدابير أمن الدولة وفتح للمنفييين والمبعدين فرص العودة والعمل داخل البحرين وفتح المجال لحرية التعبير".

وفي لقاء مع "راديو سوا"، قال منصور الجمري رئيس تحرير صحيفة الوسط البحرينية إن المطالب كثيرة وأهمها الالتزام بميثاق العمل الوطني ونوه الجمري إلى أنه من المبكر الحديث عمّا يمكن أن تسفر عنه المظاهرات في البحرين .
XS
SM
MD
LG