Accessibility links

نائب سابق عن الإخوان المسلمين في لجنة تعديل الدستور في مصر


أعلنت مصادر قريبة من المعارضة المصرية الاثنين أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة اختار المستشار طارق البشري نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق رئيساً للجنة تعديل الدستور.

وذكرت المصادر أن اللجنة ضمّت صبحي صالح، عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين وعضو اللجنة التشريعية والدستورية في برلمان 2005، كما ضمت في عضويتها عددا من القضاة والخبراء القانونيين.

وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة قد عقد لقاء مع عدد من زعماء الثورة التي أطاحت بالرئيس المصري حسني مبارك في 18 يوما.

وقال وائل غنيم الناشط الذي اعتقل لتنظيمه الدعوة للتظاهرات وأفرج عنه لاحقا إن عضوين في المجلس أبلغوه بأنهم يعتزمون إجراء استفتاء على تعديلات دستورية خلال شهرين.

وقال غنيم في صفحة "كلنا خالد سعيد" على الانترنت إن الجيش يريد أن يشكل الشبان المصريون أحزابا سياسية جديدة لخوض الانتخابات المقبلة. وأضاف أن الجيش شجع الشبان لبدء خطوات جادة لتأسيس أحزاب سياسية تعكس أفكارهم وآراءهم.

كلينتون تبدي اطمئنانها إلى موقف الجيش المصري

من جانبها، أعربت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الاثنين عن اطمئنانها إلى سلوك الجيش المصري الذي تولى السلطة الانتقالية بعد تنحي الرئيس حسني مبارك.

وقالت كلينتون للصحافيين خلال زيارة للكونغرس إن "المرحلة كانت بالغة الصعوبة بالنسبة إلى العسكريين المصريين. إن الإجراءات التي اتخذوها تدعو إلى الاطمئنان ولكن يبقى الكثير للقيام به".

وأعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الأحد أنه سيتولى "إدارة شؤون البلاد بصفة مؤقتة لمدة 6 أشهر أو انتهاء انتخابات مجلس الشعب والشورى وانتخابات رئاسة الجمهورية".

وذكرت كلينتون بالعلاقة القديمة بين الجيشين الأميركي والمصري مشيدة بالهدوء الذي التزامه الأخير خلال التظاهرات المناهضة للرئيس المصري السابق.

وأضافت: "أعتقد أن الجنود المصريين اظهروا عبر ضبط النفس ودعمهم لحرية التجمع، التزاما قويا إلى جانب الشعب المصري".

وتابعت أن "المطلوب منهم اليوم تحمل مسؤولية ليست من اختصاص الضباط الشبان: كيفية قيادة بلد إلى الديموقراطية عبر انتقال سلمي ومنظم".

وختمت كلينتون "لقد أثبتوا حتى الآن جدية والتزاما من اجل عملية انتقالية نأمل أن تؤدي إلى انتخابات حرة ونزيهة".
XS
SM
MD
LG