Accessibility links

logo-print

الاتحاد الأوروبي يعلن عن مساعدات لتونس بقيمة 258 مليون يورو



صرحت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي البريطانية كاثرين آشتون في مؤتمر صحافي الاثنين في العاصمة التونسية، أن الاتحاد سيخصص مساعدات بأكثر من 250 مليون يورو (23 مليون دولار) لتونس حتى عام 2013، ويأمل أن يساعد على تنظيم مؤتمر دولي حول الإصلاحات السياسية والاقتصادية.

وقالت آشتون التي تقوم بزيارة لبضع ساعات إلى تونس العاصمة "سنرصد فورا 17 مليون يورو لمساعدة الحكومة. لكن سيكون هناك 258 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي بحلول 2013".

وأضافت آشتون أن رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي سينظم في مارس/ آذار المقبل في قرطاج مؤتمرا دوليا حول الإصلاحات السياسية والاقتصادية بمساعدة الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت "أن الاتحاد الأوروبي سيساعد بشكل نشط على تنظيم المؤتمر الدولي الذي يرغب التونسيون بتنظيمه في مارس/ آذار" المقبل.

ويمنح الاتحاد الأوروبي حاليا تونس مساعدات تقدر بما بين 80 و90 مليون يورو سنويا. وقد منح البنك الأوروبي للاستثمار في عام 2010 قرضا بقيمة 500 مليون يورو لتمويل البنى التحتية.

وعبرت آشتون أيضا عن أملها في أن تتم المصادقة على "وضع متقدم" لتونس لدى الاتحاد الأوروبي بعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية المرتقبة بعد ستة أشهر.

وقالت: "سنبدأ محادثات حول الوضع المتقدم مع السلطات الانتقالية ونأمل أن يكون جاهزا لتصادق عليه الحكومة المنبثقة عن الانتخابات".

وكان الاتحاد الأوروبي بدأ في مايو/ أيار 2010 مع نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي مفاوضات بغية منح تونس وضعا متقدما يفتح الطريق لمعاملة جمركية تفضيلية في مجال المبادلات وتخفيف القيود عن التأشيرات.

لكنها لم تسجل أي تقدم ملموس منذ بدئها. علما بأن المغرب يحظى بهذا الوضع.

XS
SM
MD
LG