Accessibility links

كلينتون تعرب عن الأمل في تنفيذ كل الوعود التي أطلقت لانهاء حالة الطوارئ في مصر


تحدثت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون لـ "راديو سوا" عن الوضع الحالي في مصر، وقالت إن الولايات المتحدة تعتقد بأن التغيير يخدم مصلحة المنطقة ودولها وشعوبها.

وأضافت: "بالتاكيد أملنا أن يتم تنفيذ كل الوعود التي اطلقت من انهاء قانون الطوارىء والتحرك باتجاه الاصلاحات الدستورية إلى انشاء الاحزاب السياسية، كل هذه الأمور تشكل انتقالا حقيقيا للديموقراطية وسيتم تنفيذها وبالتالي فنحن سنستمر بالوقوف إلى جانب ذلك".

وسُئلت كلينتون عما إذا كانت تشاطر مجموعات من المعارضين المصريين قلقهم من دور القوات المسلحة في مصر، فقالت: "أعتقد أنه من المهم أن تجتمع المعارضة والمجتمع المدني على مجموعة من المطالب تتعلق بما ينبغي عمله ضمن الجدول الزمني وذلك أن من الواضح أن الجيش قد اثبت رغبته في التحرك في الاتجاه الصحيح، ولكن هناك حاجة إلى جهود مستمرة من جانب المعارضة للمساعدة على تصويب الاتجاه الذي تتحرك باتجاهه مصر".

وردت كلينتون على مقولة أن الولايات المتحدة تخلت عن حلفائها في المنطقة؟ فقالت: "لم نتخلَّ عن اصدقائنا. جزء من كونك صديقاً وشريكاً جيداً يتمثل في أن تقول لصديقك وشريكك ما تراه يحدث. ولسنوات طويلة وفي السر والعلن، أوصل الرؤساء الجمهوريون والديمقراطيون على السواء الرسالة نفسها للحكومة المصرية، وهي وجوب تحقيق اصلاح وتغيير. لم ننجح وكذلك لم تنجح المعارضة المصرية والمجتمع المدني المصري. لكن الضغط بدأ يشتد ورأينا النتائج في الأسابيع الثلاثة الماضية . اذا مع اصدقائنا لدينا رسالة هنالك رسالة منسجمة وهي أنه ينبغي أن يحصل التغيير ومن المفروض أن يتم هذا التغيير بطريقة منظمة وسلمية ولكن يجب أن تكون له نتائج ولا سيما تلك الخاصة بالشباب".

ومع انتشار حركات الاحتجاج والتظاهر في المنطقة شددت كلينتون على ضرورة الابتعاد عن العنف باعتبار أن التحرك السلمي فاعل ومثمر في الاتيان بنتائج.

XS
SM
MD
LG