Accessibility links

logo-print

الرئيس الإيراني تعليقا على المظاهرات المناوئة للنظام: الأعداء لن يحققوا أهدافهم


أكد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الثلاثاء أن ما وصفهم بـ"الأعداء" لن يتمكنوا من تحقيق أهدافهم، في إشارة إلى المظاهرات الأخيرة التي شهدتها البلاد.

كما دعا نواب إيرانيين الثلاثاء إلى إنزال أقصى العقوبات بزعماء المعارضة بعد خروج الآلاف الاثنين إلى وسط طهران وفي أصفهان رغم حظر السلطات لأي تجمع، في مظاهرات تعد الأولى منذ عام تلبية لدعوة موسوي وكروبي اللذين يخضعان بحكم الأمر الواقع إلى الإقامة الجبرية منذ أيام كما تم قطع الاتصالات الهاتفية عنهما.

وتشهد عدة دول في الشرق الأوسط احتجاجات شعبية متصاعدة للمطالبة بإصلاحات ديمقراطية، لاسيما بعد نجاح المتظاهرين في تونس ومصر في الإطاحة برئيسي البلدين زين العابدين بن علي وحسني مبارك.

وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في حوار مع قناة"الحرة" إنه "من المثير للسخرية أن تعطي إيران دروسا في الديموقراطية" ، معتبرة أن الثورة الإيرانية التي وقعت في عام 1979 قد تم خطفها من جانب الإسلاميين الذين يحكمون البلاد منذ ذلك الحين.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف اليوم الثلاثاء أن المناداة بقيام ثورات في الشرق الأوسط تعطي مردودا معاكسا.

وقال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني وليام هيج في لندن إن الحل "في الشرق الأوسط يتمثل في أن يقوم المجتمع الدولي بتشجيع جميع الأطراف المعنية في أزمة محددة إلى الحوار والبحث عن اتفاقات تناسب الجميع".
XS
SM
MD
LG