Accessibility links

رئيس الوزراء التركي أردوغان يدعو إلى انتخابات شفافة في مصر


دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء إلى انتخابات شفافة تؤدي إلى تعددية سياسية في مصر، كما اقترح عقد مؤتمر دولي لدعم الاقتصاد المصري.

وقال أردوغان أمام كتلة حزبه البرلمانية: "لن نتردد منذ البداية في دعم مطالب الشعب المصري ونحن فخورون بذلك لأن ما نريده لأنفسنا نتمناه لأصدقائنا"، وأكد أن هدف تركيا ليس البحث عن نفوذ ودور قيادي في المنطقة بل العمل على تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

ودعا أردوغان إلى ضرورة إجراء انتخابات شفافة تفضي إلى تعددية سياسية. وبعد أن تحدث عن موقف الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك تجاه غزة وحصارها وإغلاق معبر رفح، قال أردوغان إن الحدود لن تفرق الإخوة ولن تنجح بإقامة الحواجز بين الشعوب مؤكدا أن "النظام الذي دفع بملايين الناس للنوم في المقابر لن يدوم طويلا" ودعا الدول الغربية إلى ضرورة تغيير نظرتها إلى شعوب ودول المنطقة وعدم التعاون معها على أنها مصدر للبترول فقط.

هذا واقترحت تركيا عقد مؤتمر دولي لدعم الاقتصاد المصري بأسرع وقت ممكن وفق ما ذكرت مصادر دبلوماسية تركية وأوضحت أن الاقتراح جاء خلال الاتصال الهاتفي بين الرئيس باراك أوباما وأردوغان السبت الماضي وأشارت إلى أن أوباما أبدى تأييده لفكرة عقد المؤتمر.

XS
SM
MD
LG