Accessibility links

logo-print

سر تركيبة كوكاكولا لا يزال في أمان


أكدت شركة كوكاكولا الأميركية العملاقة أن طريقتها المتميزة لتحضير مشروبها الشهير لا تزال سرا بعد مرور حوالي 125 عاما على اكتشافها، نافية بذلك تقريرا قال إنها كشفت عن سر التركيبة.

ويأتي نفي الشركة لتسريب "خلطتها السرية" بعد أن أعلن برنامج "هذه الحياة الأميركية" This American Life الإذاعي الأسبوعي أنه عثر على التركيبة التي تخضع لسرية شديدة في مقال منشور في عدد فبراير/ شباط 1979 من صحيفة (اتلانتا جورنال كونستيتيوشن) التي تصدر في أتلانتا، حيث يوجد مقر شركة المشروبات الشهيرة.

وأظهرت صورة نشرت مع المقال صفحات من مفكرة تتضمن قائمة مدونة باليد لمكونات مثل السكر وعصير الليمون والفانيليا والكراميل، كما احتوت كذلك على زيوت القرفة وزهر البرتقال والكزبرة وجوزة الطيب والليمون والبرتقال.

ويعتقد البرنامج الإذاعي أن المفكرة تعود في الأصل إلى صديق لجون بمبرتون الصيدلي الذي اخترع مشروب كوكاكولا في عام 1886.

وتنقلت المفكرة بين عدة أيدي إلى إن انتهت في يد الصيدلي ايفريت بيال في ولاية جورجيا، وفقا لما قالته أرملة بيال التي أجرت مقابلة مع أيرا غلاس مقدمة برنامج "هذه الحياة الأميركية".

ونفت كوكا كولا، أكبر شركة في العالم للمشروبات الخفيفة، أن تكون نفس الشفرة التي تستخدمها في إعداد الكولا والمحفوظة في بنك في أتلانتا هي تلك التي كشف عنها البرنامج وتضمنتها المفكرة التي تم العثور عليها.
XS
SM
MD
LG