Accessibility links

logo-print

الألياف الغذائية قد تقلل خطر الوفاة المبكرة


كشفت دراسة أميركية أن من يتناولون أغذية غنية بكميات عالية من الألياف كل يوم قد يكونون أقل عرضة للوفاة المبكرة بالأمراض من بينها أمراض القلب والسرطان والعدوى.

يذكر أن دراسات سابقة كانت قد أثبتت فوائد الألياف في فقدان الوزن وتقليل الكوليسترول والوقاية من أمراض القلب، لكن باحثين قالوا إن الاكتشاف الجديد هو أن الألياف ربما تساعد أيضا في الوقاية من أمراض فتاكة أخرى.

وقال فرانك هو الذي يدرس التغذية في كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد "تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن الألياف ربما يكون لها فوائد صحية أكبر مما تم التوصل إليه في السابق". وكتب مقالة افتتاحية أرفقت بالدراسة التي نشرت في دورية (Archives of Internal Medicine).

وأكد هو أن للألياف تأثير وقائي أكبر بشكل عام عندما تستخلص من الحبوب وليس الفواكه والخضروات ربما لأن الحبوب الكاملة تحتوي على فيتامينات ومعادن ثبت أنها تقي من الأمراض.

وتوصي وزارة الزراعة الأميركية بأن تأكل البالغات نحو 25 غراما من الألياف يوميا وأن يأكل البالغون نحو 38 غراما يوميا. ويحتوي نصف فنجان من العدس المسلوق على حوالي ثمانية غرامات من الألياف بينما يحتوي نصف فنجان من اللوز على قرابة تسعة غرامات.
وشارك في الدراسة 400 ألف شخص من الجمعية الأميركية للمتقاعدين.

وجاء في الدراسة التي أعدتها ييكيونغ بارك وزملاؤها من المعهد الوطني للسرطان أن تناول الألياف يقلل أيضا من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية والأمراض المعدية وأمراض الجهاز التنفسي بنسبة تتراوح بين 24 و56 في المئة بين الرجال وبين 34 و59 في المئة بين النساء.
XS
SM
MD
LG