Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • الرئيس أوباما: الولايات المتحدة تسمح بالحرية الدينية وترفض التدقيق في الأشخاص على أساس ديني

انتشار الجيش في البحرين اثر سقوط ستة قتلى في الاحتجاجات بالتزامن مع اجتماع خليجي استثنائي في المنامة


قام الجيش البحريني يوم الخميس بنشر عشرات المدرعات في شوارع البلاد في الوقت الذي تم الإعلان فيه عن انعقاد قمة استثنائية لمجلس التعاون الخليجي في العاصمة المنامة لتأكيد دعم المجلس للمملكة التي تشهد تظاهرات احتجاجية مطالبة بالتغيير.

وأعلن الجيش البحريني في بيان له عن اتخاذ "التدابير الصارمة والرادعة" لبسط الأمن في البحرين.

وأكد الناطق الرسمي للقيادة العامة لقوة دفاع البحرين أن الجيش ينتشر في العاصمة البحرينية للحفاظ على "أمن المواطنين والمقيمين".

وقال المتحدث إن "قوات عسكرية من قوة دفاع البحرين قد أخذت في الانتشار في محافظة العاصمة بدواعي اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين والمقيمين وتأمين حرياتهم وممتلكاتهم من أعمال العنف".

وشدد الجيش في "البيان رقم 1" على "اتخاذ كافة التدابير الصارمة والرادعة لبسط الأمن والنظام العام" في البلاد.

كما ناشد الجيش "المواطنين والمقيمين الابتعاد عن التجمهر في المناطق الحيوية في وسط العاصمة حيث أن ذلك يسبب تأثيرا بالغا على حركة السير وإثارة الخوف والفزع بين مرتادي المنطقة ويؤدي إلى حدوث أزمات مرورية مما يترتب عليه تعريض حياة المواطنين والمقيمين للخطر والإضرار بمصالحهم".

وتشهد البحرين منذ الاثنين الماضي تظاهرات احتجاجية مطالبة بالإصلاح قتل خلالها ستة أشخاص خلال عمليات تفريق المتظاهرين من جانب قوات الأمن.

وقال النائب الشيعي المعارض في برلمان البحرين إبراهيم مطر إن نحو 60 شخصا فقدوا بينما قتل ثلاثة أشخاص على الأقل بعد أن داهمت الشرطة المحتجين المعتصمين في دوار (ميدان) اللؤلؤة فجر يوم الخميس.

اجتماع لدول مجلس التعاون الخليجي

وفي هذا السياق، أكد مصدر مسؤول في الخارجية البحرينية أن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي سيعقدون اليوم الخميس في المنامة اجتماعا استثنائيا لتأكيد دعم المجلس للمملكة التي تشهد تظاهرات احتجاجية مطالبة بالتغيير.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إنه "من المتوقع أن يؤكد المجلس دعمه للمملكة أمنيا ودفاعيا وسياسيا".

استقالة المعارضة الشيعية

إلى ذلك، تتجه المعارضة الشيعية البحرينية إلى الاستقالة بشكل كامل من مجلس النواب بعد تعليق عضويتها فيه، بحسب ما أفاد النائب علي الأسود لوكالة الصحافة الفرنسية الخميس.

وأكد الأسود أن كتلة جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في البلاد "تتجه للاستقالة" من مجلس النواب مشيرا إلى أنه سيتم إصدار إعلان رسمي في هذا الصدد من الأمين العام للجمعية الشيخ علي سلمان.

وكانت الجمعية قد علقت يوم الثلاثاء عضوية كتلتها المؤلفة من 18 نائبا من أصل 40 نائبا في مجلس النواب بعد صدامات بين الشرطة ومتظاهرين مطالبين بالإصلاح.

XS
SM
MD
LG