Accessibility links

logo-print

المعارضة الليبية تؤكد مقتل عشرة أشخاص على الأقل خلال مظاهرات احتجاجية في ليبيا


أعلنت المعارضة الليبية يوم الخميس أن عشرة أشخاص على الأقل قد قتلوا خلال تظاهرات احتجاجية في مدينتي بنغازي والبيضاء تخللتها مصادمات بين المتظاهرين وقوات الأمن.

وقالت مواقع الكترونية معارضة في ليبيا إن ستة أشخاص قد قتلوا يوم الخميس في بنغازي بالإضافة إلى اربعة أشخاص آخرين على الأقل في البيضاء يوم الأربعاء.

وذكرت منظمة "ليبيا ووتش" المدافعة عن حقوق الإنسان ومقرها في لندن أن "قوات الأمن الداخلي ومسلحي اللجان الثورية فرقوا تظاهرة سلمية للشبان في مدينة البيضاء مستخدمين الرصاص الحي" مما أدى إلى "مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة عدة آخرين".

وأشارت مواقع معارضة أخرى بينها موقع "ليبيا اليوم" ومقره في لندن إلى سقوط أربعة قتلى من المتظاهرين بالرصاص الحي.

ونقلت منظمة "هيومن رايت سوليداريتي" ومقرها في جنيف عن شهود قولهم إن قناصة متمركزين على السطوح قتلوا 13 متظاهرا وأصابوا عشرات آخرين بجروح، إلا أنه لم يتسن التأكد من الحصيلة من مصادر مستقلة.

وأظهرت تسجيلات فيديو نشرت على الانترنت عشرات الشبان الليبيين المتجمعين الليلة الماضية في مدينة البيضاء وهم يرددون "الشعب يريد إسقاط النظام" وذلك بينما كانت النيران تشتعل في احد المباني في حين بدت الشوارع خالية من عناصر الشرطة.

إقالة مسؤول امني

وفي هذا السياق، أقالت اللجنة الشعبية العامة للأمن العام (وزارة الداخلية) الليبية الخميس مسؤولا امنيا محليا اثر مقتل شخصين في تظاهرات بمدينة البيضاء، كما أوردت صحيفة "قورينا" على موقعها الالكتروني.

وأوضحت الصحيفة الليبية المقربة من نجل الزعيم الليبي نقلا عن "مصادر أمنية مطلعة" أن مدير امن منطقة الجبل الأخضر العميد حسن قرضاوي أقيل من منصبه صباح الخميس وعين مكانه العقيد فرج البرعصي.

وتابعت أن شابين هما خالد الناجي خنفر وسعد اليمني قتلا في المواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين في البيضاء الأربعاء.

وكانت جماعات معارضة قد وجهت نداءات عبر موقع فيسبوك للمشاركة يوم الخميس في "يوم غضب" ضد نظام العقيد معمر القذافي الذي يحكم البلاد بيد من حديد منذ قرابة 42 عاما.

يذكر أن هذه الاحتجاجات المناهضة للسلطة في ليبيا والتي تعد نادرة في هذا البلد قد اندلعت على ما يبدو بتأثير من حركة الاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بالرئيسين المصري حسني مبارك والتونسي زين العابدين بن علي.

XS
SM
MD
LG