Accessibility links

logo-print

الرئيس أوباما يعرب عن رفضه استخدام الحكومة البحرينية العنف ضد المتظاهرين


قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إن الرئيس باراك اوباما أعلن الخميس عن رفضه استخدام الحكومة البحرينية العنف ضد المتظاهرين، وقال كارني إن اوباما يرى "أننا نعارض استخدام الحكومة البحرينية للعنف" مضيفا أن اوباما يعارض كذلك قمع التظاهرات "السلمية" التي تشهدها المنطقة.

كلينتون: واشنطن تدعم إجراء تغيير حقيقي

وقالت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون إن الولايات المتحدة تدعم إجراء تغيير حقيقي وملموس لشعب البحرين وأنها تحثّ الحكومة على التحلّي بضبط النفس.

موقف كلينتون جاء في تصريح أدلت به للصحفيين إثر إجتماع عقدته مع أعضاء من الحزبين الجمهوري والديموقراطي في الكونغرس:

"لقد تحدثت مع نظيري في البحرين هذا الصباح، ونقلت مباشرة قلقنا العميق إزاء الإجراءات التي اتخذتها قوات الأمن، وأكدت له مدى أهمية أن تمرّ صلاة الجمعة والتشييع من دون عنف. وشددت على الحاجة إلى إنخراط كل قطاعات المجتمع في حوار جدّي وإستشاري من أجل إيجاد السبل التي تسمح بالتقدّم إلى الأمام وفقا لتطلعات الشعب."

وشدّدت كلينتون على أهمية تعزيز خطوات الإصلاح التي جرى وضعها في السابق.

"لقد جرى إتخاذ خطوات نحو الإصلاح، ونريد أن نرى استمرارها، وتعزيزها. ونعتقد أن جميع الناس لديهم الحقوق العالمية، بما في ذلك الحق في التجمع السلمي. إن البحرين صديق وحليف للولايات المتحدة لسنوات عدة، وندعو إلى ضبط النفس، طالما أن كل الحكومات تتحمل مسؤولية توفير الأمن والاستقرار للمواطنين."

ودعت الوزيرة كلينتون للعودة الى عملية تؤدي إلى تغييرات حقيقية وملموسة للناس هناك.

"إننا ندعو الحكومة كذلك إلى ضبط النفس، وأن تبقي على التزامها من أجل محاسبة أولئك الذين إستخدموا القوة المفرطة ضد المتظاهرين المسالمين ونحث على العودة إلى عملية من شأنها أن تؤدي إلى تغييرات ذات مغزى وحقيقية للشعب هناك."

تحرك الشرطة كان ضروريا

هذا وقد أعلن وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أن تحرّك الشرطة كان ضرورياً لمنع انزلاق البلاد إلى هاوية الطائفية.

وقال الشيخ خالد، إن البلاد كانت على حافة هاوية طائفية ولذلك كان من اللازم إتخاذ تلك الخطوة مضيفاً أن الشرطة التزمت كل الحرص الممكن.

وقد سيطرت قوات الشرطة على العاصمة البحرينية في إطار حملة لإنهاء الاحتجاجات، حيث أسفرت عملية تفريق المتظاهرين عن مقتل ثلاثة أشخاص وأصيب نحو 230 آخرين.

وكان المتحدث بإسم القوات البحرينية قد قال:

XS
SM
MD
LG