Accessibility links

logo-print

أنباء عن اتصالات إيرانية مع مصر بشأن عبور بارجتين حربيتين إيرانيتين قناة السويس



ذكرت شبكة التلفزيون الايرانية "برس تي في" نقلا عن مسؤول في البحرية الايرانية قوله الخميس إن مسؤولين ايرانيين "على اتصال" مع السلطات المصرية للحصول على اذن بعبور سفينتين حربيتين ايرانيتين قناة السويس.

وبحسب الشبكة الناطقة بالانكليزية "برس تي في"، فان هذا المسؤول الذي لم تكشف هويته أكد أن "سفينتين حربيتين ايرانيتين في طريقهما إلى قناة السويس التي يفترض أن تعبرانها".

واضافت الشبكة التلفزيونية أن المسؤول "قال إن المسؤولين الايرانيين على اتصال مع مسؤولين في القاهرة للحصول على اذن بعبور السفينتين مضيفا أن السلطات المصرية ترى أنه لا توجد أي مشكلة تعترض هذا العبور".

وقد ساد ارتباك الخميس بشأن احتمال عبور سفينتين ايرانيتين قناة السويس، وهما الفرقاطة "الفاند" وسفينة الدعم الحربية "خرق"، كما كانت قد أعلنت اسرائيل الاربعاء وهو ما نفاه مسؤول في هيئة ادارة قناة السويس الذي اكد الخميس أنه لم لم يتلق أي طلب في هذا المعنى من السلطات الايرانية.

وقال احمد المناخلي رئيس عمليات هيئة قناة السويس التي تربط البحر الاحمر بالبحر المتوسط "لم نتلق أي طلب لعبور سفن حربية ايرانية"، مؤكدا عدم توفر معلومات لديه حول وجود بوارج ايرانية قرب القناة.

واوضح أن "عبور أي سفينة حربية لقناة السويس يحتاج إلى موافقة وزارة الدفاع ووزارة الخارجية في مصر".

واضاف "لم نتلق أيا من هذه الموافقات" الضرورية لاتمام عملية العبور.

لكن مسؤولا في القناة طلب عدم الافصاح عن اسمه قال إن البارجتين "كانتا على قائمة السفن المقرر أن تعبر القناة إلى البحر المتوسط قبل أن يلغى هذا الامر".

ولم تقدم السلطات الايرانية حتى الآن أي معلومات ولا ادلت بتعليقات رسمية حول هذه القضية.
XS
SM
MD
LG