Accessibility links

آلاف المحتجين الليبيين يتظاهرون في شوارع بنغازي ضد النظام الليبي


احتشد آلاف المتظاهرين في شوارع مدينة بنغازي منذ صباح اليوم الجمعة ضد النظام في ليبيا بعد أن شهد يوم أمس الخميس مظاهرات ما سمي بيوم الغضب أوقعت عددا من القتلى والجرحى برصاص عناصر الشرطة ومسلحين بلباس مدني.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن شهود عيان أن آلاف المتظاهرين الذين يرددون شعارات مناهضة للرئيس معمر القذافي الذي يحكم البلاد منذ نحو أربعة عقود، اشتبكوا مع قوات الأمن التي استخدمت الرصاص الحي.

وأكد أطباء في المدينة وجود أكثر من 10 جثث وعشرات المصابين.

وفي بلدة البيضا المجاورة، أفاد شهود عيان بمقتل خمسة من المتظاهرين، وأضافوا أن محتجين يقومون بنصب الخيم في الشوارع استعداداً للاعتصام.

ومن المتوقع أن يتم اليوم الجمعة تشييع الضحايا، وهو ما يمكن أن يصعّد من حدة المواجهات.

وكانت منظمة هيومان رايتس ووتش قد أعلنت عن مقتل 24 شخصاً على الأقل وإصابة العشرات في الاشتباكات التي تشهدها مدن ليبية بين متظاهرين يطالبون بمزيد من الحريات والحقوق من جهة وقوى الأمن وأعضاء فيما يسمى اللجان الثورية من جهة أخرى.

وطالبت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان السلطات الليبية بالكف عن استخدام القوة المفرطة في مواجهة المتظاهرين سلمياً للمطالبة بإصلاحات، وفتح تحقيق في حوادث القتل.

وأضافت المنظمة نقلاً عن شهود عيان أن القوى الأمنية تصدت لمئات المتظاهرين بإطلاق الرصاص الحي باتجاههم بشكل مباشر في مدن البيضا وبنغازي وإجدابيا ودرنة.

وكان الاشتباك الأكثر دموية ذلك الذي شهدته مدينة البيضا شرقي البلاد ظهر الخميس والذي سقط فيه عشرات المحتجين بين قتيل وجريح.

وقد غصت مستشفيات المدينة بالجرحى والمصابين، الذين شوهد بعضهم في الممرات.

وأوضح ابراهيم صهد الأمين العام للجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا أن قوة عسكرية يقودها خميس، نجل الرئيس معمر القذافي، أطلقت الرصاص الحي في المساء، على المتظاهرين في مدينة البيضاء، لكن بعض عناصر الأمن المحلي انضموا إلى المتظاهرين لحمايتهم.

وكشف صهد أن هذه الكتيبة التي تحاول قمع المتظاهرين، تضم عناصر من دول إفريقية.

كما نقلت منظمة هيومان رايتس ووتش عن أحد الجرحى في البيضا قوله إن أكثر من 16 شخصاً قتلوا فيما سقط العشرات، بعد أن قامت القوات الخاصة الليبية، يساعدها مسلحون بزي مدني، باستخدام الذخيرة الحية لتفريق المتظاهرين.

ونقلت المنظمة عن متظاهر آخر في مدينة بنغازي قيام المئات من المحامين والنشطاء بالاعتصام أمام محكمة المدينة مطالبين بإصلاحات وكتابة دستور للبلاد، وأنهم قرروا إقامة صلاة الجمعة في مكان اعتصامهم.
XS
SM
MD
LG