Accessibility links

رئيس كتلة الوفاق لـ"راديو سوا": البحرينيون يطالبون بإقامة ملكية دستورية


شيع آلاف المتظاهرين في البحرين اليوم الجمعة قتلى المظاهرات داعين إلى إسقاط النظام الملكي، غير أن عبد الجليل الخليل رئيس كتلة الوفاق المعارضة في مجلس النواب البحريني نفى أن يكون المشيعون قد هتفوا بسقوط الملكية وإنما أهالي القتلى فقط.

وأكد في حديث لـ"راديو سوا" أن مطالب المتظاهرين هي إقامة ملكية دستورية ومجلس منتخب وحكومة منتخبة.

وأضاف أن "هذه المطالب هي التي تم التوقيع عليها في ميثاق العمل الوطني الذي شكله ملك البحرين عام 2001".

وقال الخليل إن "الملكية الدستورية هي مطلب كل البحرينيين من سنة وشيعة. وقد وافق عليها 98 بالمئة من البحرينيين".

يشار إلى أن بيانا صدر عن القيادة العامة لقوة دفاع البحرين أكد اتخاذ تدابير صارمة ورادعة لبسط الأمن في البحرين، داعياً الناس إلى تجنب التجمهر في المناطق الحيوية من العاصمة المنامة.

وكانت عملية إخلاء قوات الأمن البحرينية المعتصمين من ساحة اللؤلؤة وسط العاصمة المنامة يوم أمس الخميس قد أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص.

وضع حد للعنف

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد دعا إلى وضع حد للعنف ضد المتظاهرين المسالمين في البحرين وأماكن أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ووصف بان كي مون التقارير التي تحدثت عن قمع المتظاهرين في البحرين بأنها أمر مقلق للغاية، وطالب باحترام حقوق الإنسان بما في ذلك حقوق الاحتجاج السلمي والتجمع، وحرية الصحافة، والوصول إلى المعلومات.

وقال "إن التقارير الواردة من البحرين مقلقة للغاية، وهنا كما في أماكن أخرى، لا ينبغي أن يستخدم العنف ضد المتظاهرين المسالمين وضد الصحفيين، هذا الأمر يجب أن يتوقف".

ودعا بان إلى تقديم المسؤولين عن العنف إلى العدالة.

وقال "يجب تقديم المسؤولين عن أعمال العنف إلى العدالة. ويتوجب على السلطات احترام حقوق الإنسان. لا ينبغي أن يكون هناك أي عنف من أي جهة، وأحث جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس".

وقال بان إن الأمم المتحدة تحث قادة المنطقة على الاستماع لشعوبهم.

تصدير السلاح إلى البحرين

من ناحية أخرى، أعلنت الخارجية البريطانية أن لندن قررت على ضوء الاضطرابات الأخيرة في البحرين إعادة النظر في رخص تصدير السلاح إلى المملكة وإلغاءها في حال لم تعد تلبي المعايير التي حددتها بريطانيا.

وأكد إليستير بيرت وزير الدولة المكلف شؤون الشرق الأوسط في بيان بأنه لن يسمح بأي عملية تصدير يمكن أن تستخدم لتنفيذ أعمال قمع الداخلي أو تكون مناقضة للمعايير التي حددتها بريطانيا والاتحاد الأوروبي لاستخدام تلك الأسلحة.

قلق أميركي بشأن البحرين

هذا وأبدت الولايات المتحدة الخميس قلقها العميق من الاضطرابات في البحرين.

فقد قال مسؤول أميركي في وزارة الخارجية إن الوزيرة هيلاري كلينتون اتصلت هاتفيا بنظيرها البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وعبرت له عن قلق واشنطن العميق تجاه الأحداث الأخيرة.

وتأتي الاضطرابات في البحرين في أعقاب احتجاجات أطاحت بحكومتي تونس ومصر.

XS
SM
MD
LG