Accessibility links

دعوة إلى مظاهرة مليونية في القاهرة والبرادعي يحذر من ضياع الثورة


دعا نشطاء على موقع فيسبوك إلى مظاهرة مليونية جديدة، بميدان التحرير الثلاثاء القادم، للمطالبة بإسقاط حكومة شفيق، وتشكيل حكومة تكنوقراط جديدة.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه رئيس الحكومة أحمد شفيق عن تعديل وزاري وشيك، يشمل أربعة وزراء على الأقل.

وقال شفيق أثناء لقاءه الإعلاميين المصريين السبت "لن تكون الحكومة الجديدة من الحزب الوطني. سيكون فيها بعض الأعداد من الحزب الوطني لن تزيد عن الآخرين .ستمثل طوائف المجتمع".

وأضاف شفيق أن حكومته ستطلق سراح 122 من المعتقلين السياسيين الذين لا يشكلون خطرا.

البرادعي يحذر

من جهته، حذر المعارض المصري محمد البرادعي من الالتفاف على الثورة قائلاً في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي Twitter إن الرئيس سقط لكن النظام نفسه مازالاً قائماً.

وقال البرادعي إن وجود وزارة جديدة في مصر بما فيها رئيسها تمثل الثورة ولا تشمل أيا من عناصر حكومة الرئيس السابق هي الطريق لكسب المصداقية وثقة الشعب.

وطالب البرادعي بدستور مؤقت ثم البدء في صياغة دستور ديموقراطي جديد.

وأعرب رئيس الجمعية الوطنية للتغيير عن قلقه إزاء إمكانية ضياع الثورة المصرية وفوز أنصار النظام السابق إذا تم إجراء الانتخابات في وقت مبكر قبل استعداد الأحزاب الأخرى لها.

وقال إنه إذا تم إجراء الانتخابات في غضون أربعة أو خمسة أشهر فإن النظام السابق سيعود بلباس جديد وتحت راية جديدة لأنه يملك الأموال والأجهزة الإعلامية التي تمكنه من العودة إلى السلطة بوجه جديد.

واقترح البرادعي ألا يتم إجراء الانتخابات الجديدة قبل مضي عام واحد على الأقل.

البنوك تستأنف نشاطها

في غضون ذلك، تستأنف البنوك في مصر نشاطها الأحد بعد العطلة الإجبارية التي حصلت عليها خلال الفترة الماضية بسبب الظروف التي تمر بها البلاد حالياً.

واستئناف البنوك المصرية عملها يستبق إعادة العمل بالبورصة المصرية التي كانت قد شهدت خسائر فادحة وصلت الى 70 مليار جنيه مصري خلال التداولات التي أعقبت يوم 25 من يناير/ كانون الثاني الماضي.

يأتي ذلك في الوقت الذي يستعد فيه وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، على رأسهم الممثلة العليا للشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرن أشتون لزيارة القاهرة لإجراء مباحثات مع عدد من المسؤولين المصريين.

أعلن مدير هيئة المعابر والحدود في الحكومة الفلسطينية المقالة بغزة الدكتور غازي حمد الأحد أن الحكومة المصرية وافقت على افتتاح معبر (رفح) البري أمام المسافرين الفلسطينيين عبر مصر ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل.

مصر تنفي عبور سفينتين إيرانيتين

في تطور آخر، نفى أحمد المناخلي مدير غرفة عمليات قناة السويس عبور أي سفينة حربية إيرانية القناة.

وكانت أنباء صحفية إيرانية قد ذكرت أن سفينتين حربيتين عبرتا القناة في طريقهما إلى سوريا.

وقال مسؤول لوكالة رويترز إن من المقرر دخول السفينتين إلى القناة في وقت لاحق من الأحد.

وقد وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو العبور المقرر لسفينتين إيرانيتين لقناة السويس بأنه تطور خطير.

ووصف نتانياهو في مستهل اجتماع حكومته الأسبوعي الخطوة الإيرانية بأنها محاولة من طهران بزيادة تأثيرها في المنطقة.

السماح بإنشاء حزب الوسط

قضت دائرة شئون الأحزاب برئاسة المستشار محمد عبد الغنى رئيس مجلس الدولة بالسماح بإنشاء حزب الوسط الجديد وإلغاء قرار لجنة شئون الأحزاب الصادر فى 16 أغسطس 2009 بالاعتراض على تأسيس هذا الحزب .

من جهته قال المحامي صبحي صالح العضو الوحيد من جماعة الإخوان المسلمين في لجنة تعديل الدستور، إن التقرير حول التقدم الحاصل في دراسة التعديلات سيصدر في وقت لاحق الأحد.

واستبعد صالح وضع دستور جديد للبلاد في الوقت الحالي إلى حين وجود مؤسسات سياسية مستقرة وفي ظل قوى سياسية راسخة لتوجيه العملية السياسية في البلاد.

وأعلنت وزارة الدولة لشئون الآثار عن افتتاح المتاحف والمواقع الأثرية في أنحاء الجمهورية الأحد بعد إغلاقها لمدة 25 يوم في أعقاب اندلاع ثورة يناير.
XS
SM
MD
LG