Accessibility links

واشنطن والرياض تؤكدان تأييدهما للحوار بين الحكومة والمعارضة في البحرين


عبرت الولايات المتحدة والسعودية عن دعمها لإجراء الحوار المقترح بين الحكومة البحرينية ومعارضيها، حسبما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي يوم الاثنين.

وأضاف كراولي أن الوزيرة هيلاري كلينتون ووزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل قد "اتفقا خلال اتصال هاتفي بينهما على دعم حوار مقترح بين الحكومة البحرينية وكل مواطنيها".

وأشار إلى أن وزيرة الخارجية أكدت كذلك على ضرورة ضبط النفس من قبل قوات الأمن في البحرين.

وقال كراولي إن كلينتون عبرت أيضا عن "ترحيب الولايات المتحدة بخطوات ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة لبدء حوار جاد مع كل أطياف المجتمع البحريني."

وكان ولي عهد البحرين قد أمر بسحب قوات الجيش والعربات المدرعة من ميدان بوسط المنامة حيث تجمع المحتجون، كما عرض ترأس حوار وطني بعد أيام من الاضطرابات التي خلفت ستة قتلى.

وتأتي الاضطرابات في البحرين بعد احتجاجات أطاحت بحكومتين متحالفتين مع الولايات المتحدة في تونس ومصر.

يذكر أن السعودية كانت قد أكدت أمس الأحد أنها "تقف مستعدة بكل قدراتها" لدعم العائلة الحاكمة في البحرين في حال لم يتم قريبا حل الخلاف بين الحكومة والمعارضة الشيعية في البلاد.

ويقول المراقبون إن السعودية تشعر بقلق عميق إزاء التطورات المحتملة للأزمة السياسية في البحرين التي يشكل الشيعة غالبية السكان فيها بينما تحكمها أقلية سنية مدعومة من الرياض.

XS
SM
MD
LG