Accessibility links

logo-print

العاهل المغربي يرفض بشدة دعوة للتخلي عن بعض سلطاته


قال العاهل المغربي الملك محمد السادس انه لن يذعن "للديماغوغية" بعد يوم من احتجاج آلاف المغاربة الذين طالبوا بأن يتخلى عن بعض سلطاته لحكومة جديدة منتخبة.

وأضاف الملك محمد بعد أن رأس احتفالا بتعيين أعضاء في المجلس الاقتصادي والاجتماعي "إننا بتنصيب المجلس الاقتصادي والاجتماعي نعطي دفعة قوية للدينامية الإصلاحية التي أطلقناها منذ تولينا أمانة قيادة شعبنا الوفي في تلازم بين الديمقراطية الحقة والتنمية البشرية والمستدامة".

وأكد العاهل المغربي في الكلمة التي بثتها وكالة المغرب العربي للأنباء حرص بلاده الدائم "على نبذ الديماغوغية والارتجال في ترسيخ نموذجنا الديموقراطي التنموي المتميز".

وفي وقت سابق يوم الاثنين قال وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي إن المظاهرات التي خرجت للمطالبة بإجراء إصلاحات سياسية واجتماعية في البلاد أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص تم العثور على جثثهم متفحمة في مصرف هاجمه محتجون يوم الأحد.

وكانت مجموعة على موقع فيسبوك تطلق على نفسها اسم (حركة 20 فبراير من أجل التغيير) اجتذبت آلاف المشاركين على الانترنت. وخرج الآلاف في احتجاجات يوم الأحد في مختلف أنحاء المغرب للمطالبة بدستور جديد وحل البرلمان والحد من سلطات الملك وكذلك لتحقيق مطالب اجتماعية.

وشملت التظاهرات 53 منطقة في المغرب وبلغ عدد المشاركين فيها 37 ألف مشارك.

الشرطة المغربية تفرق بالقوة اعتصاما في الرباط

وكانت الشرطة المغربية فرقت بالقوة مساء الاثنين مجموعة صغيرة من المتظاهرين كانوا يريدون تنظيم اعتصام في الرباط، حسب ما أفاد مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية.

وتجمع حوالى 50 شخصا بينهم شبان، في وسط العاصمة المغربية لتنظيم اعتصام غداة مظاهرات جرت في عدد من المدن المغربية مطالبة بإجراء إصلاحات سياسية.

وجاءت تظاهرات الأحد تلبية لدعوة وجهتها مجموعة من الشبان المغربيين على شبكة فايسبوك. ودعا احد الذين دعوا إلى التظاهر وهو أسامة خليفي إلى اعتصام يومي لمواصلة التحرك.

ولكن الشرطة تدخلت بقوة مساء الاثنين لتفريق المتظاهرين. وأوضح أحد المتظاهرين أنه تعرض للضرب على رأسه.

ولم تتدخل الشرطة بشكل علني خلال تظاهرات الأحد ما جعل المتظاهرين يتحركون بدون عوائق.

ومن جهتها، تعرضت الشرطة لخديجة رياضي، رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وقد تدخل الدفاع المدني لنقلها من المكان.

XS
SM
MD
LG