Accessibility links

logo-print

عضو في المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية يقول إن ثورة الشباب هي أعظم ثورة في تاريخ مصر الحديث


قال اللواء محمد العصار عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة إن ما حدث يوم الخامس والعشرين من يناير/كانون الثاني تراه القوات المسلحة ثورة بكل المقاييس، مؤكدا بأنها أعظم ثورة في تاريخ مصر الحديث، ووصفها بأنها بداية لأن تتبوأ مصر مكانها في التاريخ وتستعيد دورها العربي والأفريقي والإقليمي والدولي بما يليق بمصر.

وأشار في لقاء مع برنامج العاشرة مساء بفضائية "دريم" إلى أن القوات المسلحة كانت تعتقد دائماً بأن مصر كان لابد أن تأخذ دورها ولكنها كانت تعمل تحت شرعية لا يجب أن تتخطاها وحينما قام الشعب بثورته تعامل الجيش بحكمة وضبط النفس مع الشعب.

وحول ما إذا كانت القوات المسلحة قد شعرت بحرج من الرئيس السابق حسني مبارك على أساس أنه من رجال القوات المسلحة، قال اللواء مختار الملة، حينما رأت القوات المسلحة أن مطالب الشعب مشروعة أعلنا أننا نؤيد مطالب الشعب وأننا خير ضامن لتنفيذ هذه المطالب ، مضيفاً أن هناك ثقة بين القوات المسلحة وشباب الثورة وهناك حوار متبادل، وكشف أنه كان هناك صراع مستمر بين السلطة السابقة وبين القوات المسلحة وقال إن الشرعية عند القوات المسلحة ليست حاكم بل مطالب شعب.

وأكد أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة أن ظهورهم اليوم على الهواء كان ضروريا بعد أن استشعروا بالقلق لدى الناس فيما تفعله القوات المسلحة ، وحول الفساد الذي كان في النظام السابق وقال اللواء محمد العصار ، نحن جزء من الشعب وكنا نشعر بالفساد المتفشي في البلد وتفاوت الأسعار والفساد في الصحة وسوء التعليم ، وكنا نعلم أن الفساد كان كبيرا ومتفشيا وأصبح في حالة من اللاسيطرة.

وحول تجميد أرصدة النظام السابق قال اللواء محمد العصار: إن تجميد الأرصدة ممكن أن يكون مقدمة لأن يخضع الرئيس السابق للتحقيق والإحالة للمحاكمة.

تجميد الحسابات والارصدة

وكان الدكتور عبدالمجيد محمود النائب العام قد طلب من وزير الخارجية مخاطبة الدول الأجنبية ـ بالطرق الدبلوماسية المتبعة ـ لتجميد الحسابات والأرصدة الخاصة بالرئيس السابق حسني مبارك‏ وزوجته سوزان صالح ثابت‏ أي ‏سوزان مبارك ونجله علاء ‏ ونجله الثاني جمال وزوجتيهما .

وصرح مصدر قضائي بأنه سبق للنيابة العامة أن تلقت عددا من البلاغات تتضمن تضخم ثروة مبارك وأفراد أسرته‏ وأن هذه الثروة مودعة في خارج البلاد‏.‏

وقد باشر مكتب النائب العام التحقيقات بسؤال مقدمي البلاغات فيما تضمنته‏ وقدم البعض منهم في هذا المجال أوراقا تستلزم التحقيق للتأكد من صحتها بشأن تضخم هذه الثروة.‏

XS
SM
MD
LG