Accessibility links

logo-print

مصدر مصري رسمي يقول إن سفينتين حربيتين إيرانيتين عبرتا قناة السويس في طريقهما إلى المتوسط


أفاد مصدر مصري رسمي أن السفينتين الحربيتين الايرانيتين عبرتا قناة السويس فجر اليوم الثلاثاء في طريقهما إلى البحر المتوسط، للمرة الاولى منذ عام 1979، وهو ما كانت اسرائيل قد اعتبرته باستفزاز.

وقال مصدر في قناة السويس لوكالة الصحافة الفرنسية إن "السفينتين الحربيتين الايرانيتين عبرتا قناة السويس صباح الثلاثاء متوجهتين إلى المتوسط. وبشكل عام فان السفينة الحربية بحاجة لـ 12 إلى 14 ساعة لعبور القناة. وكانت مصر قد سمحت بعبور السفينتين مؤكدة التزامها بالقانون الدولي الذي لا يمنع عبور السفن الحربية للقناة.

وكانت وكالة أنباء فارس الايرانية نقلت عن قادة كبار في القوات البحرية الايرانية أن القطعتين هما سفينة الامداد "خرق" المخصصة لنقل الامدادات والمساندة والتي يبلغ وزنها 33الف طن، والفرقاطة "الفاند" التي يبلغ وزنها 1500 طن، وهما من صنع بريطاني.

ويتالف طاقم "خرق" من 250 بحارا ويمكن ان تحمل ثلاث مروحيات. أما الفاند فهي مزودة بطوربيدات وصواريخ مضادة للسفن. وقد اعتبر وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاربعاء الماضي ان عبور هاتين السفينتين قناة السويس هو بمثابة "استفزاز" لاسرائيل.

من جهته اكد مصدر دبلوماسي ايراني الاحد ان الهدف من زيارة السفينتين الحربيتين الايرانيتين المتوقع وصولهما إلى سوريا هو اجراء "تدريبات روتينية" لفترة قصيرة.

XS
SM
MD
LG