Accessibility links

كلينتون تطلب من الحكومة الليبية وقف حمام الدم غير المقبول ضد مواطنيها


طالبت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الحكومة الليبية بوقف حمام الدم غيرِ المقبول ضد مواطنيها، طبقا لما ورد في بيان اصدرته وزارة الخارجية الأميركية. واضاف بيان كلينتون أن على الحكومة الليبية أن تحترم حق مواطنيها في التظاهر والاحتجاج.

وقالت كلينتون إن الولايات المتحدة تنضمّ إلى سائر المجتمع الدولي في ادانة العنف في ليبيا، وأنها تعمل جاهدة لايصال هذه الرسالة بوضوح تام إلى المسؤولين الليبيين.

هذا، وقد ذكرت الأنباء أن منطقة مصراته شرق طرابلس تعرضت للقصف بالطائرات في الوقت الذي اندلعت فيه مظاهرات في راس رانوف حيث توجد مصاف للنفط. وقد دعا ضباط ليبيون في بيان لهم كافة أفراد الجيش الليبي للانضمام إلى أفراد الشعب المطالبين برحيل القذافي، وحثوا القوات المسلحة على الزحف إلى طرابلس العاصمة.

هذا، وقال سفير ليبيا لدى الهند الذي قدم استقالته من منصبه إن الطائرات الحربية قصفت المتظاهرين وقال شاهد عيان إن الطائرات قصفت الطريق بين مصراته والعاصمة طرابلس.

دبلوماسيون ليبيون يطالبون الجيش الإطاحة بنظام معمر القذافي

وقد حث دبلوماسيون ليبيون في الأمم المتحدة الاثنين الجيش الليبي على الاطاحة بنظام معمر القذافي الذين وصفوه بأنه "طاغية" واتهموه بارتكاب "ابادة" بحق شعبه الذي يطالب برحيله.

فقد اتهم اعضاء في البعثة الدبلوماسية الليبية وعلى رأسهم مساعد السفير ابراهيم الدباشي العقيد القذافي ايضا بأنه استقدم مرتزقة من دول إفريقية أخرى لقمع المتظاهرين، وطالبوا باغلاق المجال الجوي الليبي.

وقالوا في بيان باللغة العربية إن "الطاغية معمر القذافي اظهر بوضوح عبر اولاده مستوى الجهل الذي هو فيه واولاده وإلى أي مدى هم يحتقرون ويكنون البغضاء ليبيا".

ودعا البيان الجنود الليبيين "اين ما كانوا ومهما كانت رتبتهم إلى تنظيم مسيرة إلى طرابلس وقطع رأس الأفعى". وحذر أيضا من حصول "مجزرة غير مسبوقة" بعد القمع الدموي الذي حصل الاثنين في ليبيا. ودعا الدبلوماسيون الليبيون في الأمم المتحدة دول العالم بأسره لعدم السماح للقذافي باللجوء إليها والسهر على أية عملية تحويل أموال إليها.

وتلا الدباشي البيان عند مدخل بعثة بلاده في الأمم المتحدة بنيويورك وبقربه صورة لمعمر القذافي. وقال الدباشي "نقول بوضوح إن البعثة الليبية في الأمم المتحدة هي بعثة تنتمي إلى الشعب الليبي، وهي لا تنتمي إلى النظام، لأن نظام القذافي بدأ حملة إبادة ضد الشعب الليبي" مطالبا بمحاكمة القذافي أمام محكمة الجزاء الدولية.

وكان ابراهيم الدباشي محاطا بستة دبلوماسيين ليبيين ولكن بدون السفير عبد الرحمن شلقم. وكان الدباشي قد أعلن لمحطتي "BBC و"CNN" أن الزعيم الليبي معمر القذافي متهم بارتكاب "ابادة" ضد شعبه وعليه أن "يرحل باسرع وقت ممكن". وقال لهيئة الإذاعة البريطانية "أعتقد اننا نشهد نهاية العقيد القذافي، ما هي الا مسالة ايام. إما أن يستقيل وإما أن يتخلص الشعب الليبي منه".

وبعد أن وصف قمع حركة الاحتجاج التي تشهدها ليبيا بانها "ابادة"، اعتبر الدباشي أن "افضل السيناريوهات هو أن يحاكم القذافي وأن يحاسب عن كل الجرائم" التي ارتكبها منذ تسلمه السلطة. واضاف الدباشي "يجب أن يرحل معمر القذافي في اسرع وقت ممكن". وبالاضافة إلى ذلك، قال لصحيفة نيويورك تايمز إن البعثة الدبلوماسية في الامم المتحدة بعثت رسالة تدعو فيها معمر القذافي إلى الاستقالة.

وأضاف "يجب أن يتوقف عن قتل الشعب الليبي". ولم يعلن مع ذلك ما إذا كان السفير الليبي في الأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم يقف هو أيضا إلى جانب المتظاهرين وهو لم يره منذ يوم الجمعة.

ومن جهته، قال دبلوماسي آخر في الأمم المتحدة هو آدم طرباح لصحيفة لوس انجليس تايمز إن الدبلوماسيين قرروا الابتعاد عن حكومة معمر القذافي "بسبب القمع الذي يمارسه ضد الشعب الليبي". وأضاف "نعلم أن هذا أمر سيعرض عائلاتنا في خطر ولكنهم على كل حال في خطر".

وأشار طرباح إلى الخطاب الذي أدلى به مساء الاحد سيف الاسلام القذافي، نجل معمر القذافي، الذي وعد "بالقتال حتى آخر طلقة" لإنهاء المظاهرات. وقال "هو يحرض على الحرب الأهلية" وأضاف أن "هذا مخجل".

مجلس الأمن يبحث الأزمة الليبية

من ناحية أخرى، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة طارئة اليوم الثلاثاء من أجل بحث الازمة في ليبيا.

وقال بان إنه أجرى مكالمة مع العقيد القذافي أمس الاثنين حثه فيها على التزام ضبط النفس. واحترام حقوق الإنسان شركات النفط ترحل موظفيها

على صعيد آخر، أعلنت شركات النفط العالمية العاملة في ليبيا أنها تعدّ لإجلاء موظفيها الاجانب عن ليبيا بعدما أدت الاضطرابات الاخيرة إلى تعطيل انتاج النفط في عدد من المناطق.

وافادت شركة Eni الايطالية وهي اكبر شركة نفط عالمية تعمل في ليبيا بأنها بدأت بإخراج موظفيها غير الاساسيين من ليبيا.

وذكرت شركة Statoil النرويجية التي تعمل مع شركة Repsol الاسبانية وTotal الفرنسية أنها ستقفل مكاتبها في طرابلس وسترحل عدداً من موظفيها الاجانب. اما شركة BP فأعلنت نيتها إجلاء 40 من موظفيها الاجانب.

وتصنف منظمة اوبك ليبيا سابع منتج للنفط وصاحبة نحو خمسة في المئة من احتياط النفط الخام العالمي. وتصدّر ليبيا معظم نفطها إلى أوروبا ولا سيما إلى ايطاليا.

XS
SM
MD
LG