Accessibility links

الفلسطينيون يعلنون مقاطعتهم للقنصلية الأميركية في القدس احتجاجا على الفيتو ضد قرار لإدانة الاستيطان


أعلن مسؤول ملف القدس في حركة فتح حاتم عبد القادر أن المجالس المحلية البلدية في محافظة القدس وعددها 28 مجلسا قررت مقاطعة القنصلية الأميركية في القدس وكل المؤسسات الأميركية والشخصيات والدبلوماسيين الأميركيين احتجاجا على قرار إدارة الرئيس اوباما استخدام حق النقض "فيتو" لإفشال مشروع القرار الفلسطيني لإدانة الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن عبد القادر قوله إن "الفصائل الفلسطينية في القدس تتجه للمقاطعة الشاملة للمؤسسات الأميركية في القدس، وأن هذه المقاطعة ستستمر حتى تغير الإدارة الأميركية مواقفها تجاه القضية الفلسطينية وخاصة تجاه قضية الاستيطان، وتقدم الاعتذار للشعب الفلسطيني ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس".

وقال عبد القادر إن الإدارة الأميركية "في أعقاب استخدام الفيتو باتت "شريكا معلنا للاستيطان والاحتلال"، على حد قوله.

وأكد أن الإدارة الأميركية لن تستطيع "ابتزاز الشعب الفلسطيني وإذلاله من خلال بعض المساعدات ودعم المؤسسات الفلسطينية، لذلك فنحن قررنا مقاطعة هذه الشخصيات بما فيها القنصلية الأميركية في القدس".

وتمنع إسرائيل السلطة الفلسطينية من ممارسة أي نشاط سياسي في القدس، ولذلك فإن المؤسسات الفلسطينية ليست تابعة رسميا للسلطة.

يذكر أن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض يوم الجمعة في مجلس الأمن ضد مشروع قرار للمجموعة العربية يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الأمر الذي حمل الفلسطينيين على إعلان عزمهم على إعادة النظر في عملية المفاوضات مع إسرائيل المتوقفة منذ شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

إصابة 13 فلسطينيا في قصف إسرائيلي على قطاع غزة

من جهة أخرى، أصيب 13 فلسطينيا بجروح متفاوتة في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف شرق قطاع غزة يوم الأربعاء، فيما فتح الجيش الإسرائيلي النار على فلسطينيين قالوا إنهم حاولوا الاقتراب من السياج الفاصل بين الأراضي الفلسطينية وإسرائيل.

وأعلن الناطق باسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ في قطاع غزة ادهم أبو سليمة أن المصابين نقلوا إلى مجمع الشفاء الطبي بغزة.

وأضاف أبو سليمة أن اثنين من المواطنين يعانيان من جروح خطرة نتيجة إصابتهما بشظايا في الرأس والصدر، فيما أصيب خمسة آخرون بجروح متوسطة نتيجة إصابتهم بشظايا في الأطراف من بينهم ثلاثة أطفال، كما أصيب أربعة بجروح طفيفة.

وقال إن جنودا إسرائيليين أطلقوا النار على فلسطينيين اثنين صباح الأربعاء شمال بلدة بيت لاهيا أثناء عملهما في جمع الحصي المستخدمة في تعبيد الشوارع، وأصابوهما بجروح لكن حياتهما ليست في خطر.

ومع إصابة الشابين يرتفع عدد ضحايا عمال جمع الحصي إلى ستة قتلى و131 جريحا منذ شهر مارس/ آذار عام 2010، حسب أبو سلمية.

ومن ناحيتها أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، في بيان لها أنها أطلقت قذيفتي هاون باتجاه القوات الإسرائيلية المتوغلة شرق غزة.

وتتكرر الحوادث على طول الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل حيث أمر الجيش رسميا في عام 2008 بإقامة منطقة عرضها 300 متر يحظر على الفلسطينيين دخولها، لكن الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية تقول إن إسرائيل وسعت منذ ذلك الوقت هذه المنطقة ومدتها إلى داخل القطاع الفلسطيني الذي تسيطر عليه حركة حماس.

XS
SM
MD
LG