Accessibility links

أنباء عن ترشيح دان شابيرو سفيرا للولايات المتحدة في إسرائيل


قالت مصادر أميركية إن الرئيس باراك أوباما سوف يرشح على الأرجح مستشاره البارز دان شابيرو لشغل منصب سفير الولايات المتحدة في إسرائيل، حسبما ذكر موقع بوليتيكو الأميركي ووكالة رويترز.

وقالت الوكالة إن شابيرو محل ثقة الرئيس أوباما ومن المتوقع أن يساعد في حال إقرار تعيينه في هذا المنصب من جانب مجلس الشيوخ في دفع أي مبادرة دبلوماسية جديدة لعملية السلام إذا قررت واشنطن إطلاقها.

ومن جانبها تقول صحيفة هآرتس إن شابيرو، وهو يهودي يتحدث العبرية وأطلق أسماء يهودية على أبنائه، عمل مساعدا للرئيس أوباما للشؤون الإسرائيلية وظل الوسيط الرئيسي بين الإدارة ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ويقوم بزيارة إسرائيل مرة واحدة على الأقل شهريا.

وسبق لشابيرو العمل مستشارا للرئيس أوباما لشؤون الشرق الأوسط حتى قبل فوزه بالرئاسة عام 2008 ثم أصبح رئيسا لقسم شؤون الشرق الأوسط بمجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض وشارك في سائر الاجتماعات المتعلقة بإسرائيل أو عملية السلام والتقى بجميع المسؤولين العسكريين والدبلوماسيين الإسرائيليين الذين زاروا واشنطن كما لعب دورا مركزيا في مفاوضات تجميد الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية والتعاون العسكري بين إسرائيل والولايات المتحدة.
XS
SM
MD
LG