Accessibility links

الساعدي القذافي يقول إن والده سيقوم بدور رئيسي في أي نظام يتشكل في البلاد


قال الساعدي القذافي، نجل العقيد معمر القذافي، لصحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية الأربعاء إن والده سيقوم بدور رئيسي في أي نظام يتشكل في ليبيا، لكن هناك حاجة لدماء جديدة لتولي السيطرة المباشرة والقيام بالإصلاحات.

وأضاف الساعدي للصحيفة أن ما يصل إلى 85 بالمئة من ليبيا هادئ جدا وآمن جدا، لكنه أقر بأنه يوجد أناس يحتجون ضد حكم والده، معتبرا بان ذلك شيء طبيعي، وكل شخص ينبغي أن يعبر عن رأيه بحرية، مؤكدا في الوقت ذاته بان القيادة ستسترد الجزء الشرقي من البلاد آجلا أو عاجلا، حسب قوله.

وقالت الصحيفة البريطانية إن نجل القذافي ذكر أن شقيقه سيف الإسلام يعكف على إعداد دستور جديد وسيصدر قريبا.

وكان سيف الإسلام القذافي قد قال في حديث للتلفزيون الليبي الأربعاء إن موانئ ليبيا ومطاراتها والمدارس جميعها مفتوحة والحياة تسير بشكل طبيعي، مشيرا إلى أن المشكلة تكمن في المناطق الشرقية.

الإعداد لفرض عقوبات محتملة

في سياق متصل، اتفقت حكومات دول الاتحاد الأوروبي الأربعاء على الإعداد لفرض عقوبات محتملة على ليبيا ردا على أعمال القمع العنيفة التي يمارسها الزعيم معمر القذافي ضد الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وخلال اجتماع لدبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي في بروكسل سعت فرنسا وألمانيا إلى أن يتبنى الاتحاد عقوبات ضد حكم القذافي قد تشمل قيودا على تأشيرات السفر وتجميد أصول وحظر بيع السلاح. واتفقت الحكومات على بحث الإجراءات وستقرر في وقت لاحق متى قد تفرض.
XS
SM
MD
LG