Accessibility links

logo-print

تفريق تظاهرات بالعنف في مصراته واستمرار الاضطرابات في أنحاء ليبيا



أفاد شهود عيان أن قوات الأمن المحلية التابعة لنظام معمر القذافي هاجمت الأربعاء متظاهرين في مصراتة ثالث اكبر المدن الليبية ما أدى إلى سقوط قتلى.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شاهد عيان في المدينة قوله إن قوات الأمن استخدمت الرشاشات وصواريخ "ار بي جي" ضد متظاهرين عزل.

وكان آلاف الليبيين في عدد من مدن البلاد لبوا دعوة شباب ثورة السابع عشر من فبراير إلى التظاهر في مدن البلاد كافة، للرد على خطاب العقيد القذافي أمس وللتأكيد على عدم التراجع عن مطالبهم برحيله.

تسيير رحلات لنقل المواطنين السوريين

على صعيد متصل، أعلنت سوريا الأربعاء تسيير رحلات جوية لنقل المواطنين السوريين المقيمين في ليبيا والراغبين في مغادرتها، مؤكدة أن كل أبناء الجالية السورية في ليبيا بخير.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية عن السفير السوري في طرابلس هلال الأطرش أن ثلاث طائرات آتية من سوريا حطت الثلاثاء في طرابلس لنقل من يرغبون في العودة إلى سوريا، مضيفا أن موظفين من القنصلية بالتعاون مع مكتب الخطوط الجوية السورية انتقلوا ميدانيا إلى مطار طرابلس لتسهيل إجراءات المغادرين من السوريين.

وأفادت الوكالة بأن سوريا أرسلت سفينتين إلى بنغازي وطرابلس لنقل مواطنيها نتيجة الأوضاع الحالية في ليبيا.

معاناة الجالية اللبنانية

هذا، ويعاني أبناء الجالية اللبنانية في ليبيا الذين يودون المغادرة صعوبات كثيرة وسط تهافت الأجانب على المطار والمرافئ ونقاط العبور للابتعاد عن أماكن الاضطرابات هناك.

وكانت وزارة الخارجية اللبنانية قد أصدرت بياناً أشارت فيه إلى أنها تتابع اتصالاتها مع السفارات اللبنانية في ليبيا ومصر وتونس، وقد اتخذت إجراءات خاصة لمساعدة اللبنانيين المقيمين في ليبيا، كما أوصت بالاتصال بأكبر عدد من العائلات اللبنانية في ليبيا للاطمئنان على أوضاعهم و تسهيل تجديد جوازات سفرهم.

وكانت السلطات الجزائرية قد أجلت مساء الثلاثاء 260 من مواطنيها المقيمين في ليبيا ليرفع عدد الجزائريين الذي عادوا إلى بلادهم إلى 510.

وقررت شركة الخطوط الجوية الجزائرية رحلتين الأربعاء لترحيل 400 آخرين.

وصرح كاتب الدولة المكلف بالجالية الجزائرية في الخارج حليم بن عطا الله صرح الثلاثاء أن الرحلات الخاصة متواصلة بغية إجلاء على وجه السرعة المواطنين الجزائريين الراغبين في العودة.
XS
SM
MD
LG