Accessibility links

logo-print

رئيس وزراء بريطانيا يقول للقذافي اترك شعبك يحصل على الديموقراطية


حث رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون الزعيم الليبي معمر القذافي الخميس على "التوقف" عن قمع شعبه وتركه يحصل على الديموقراطية، وذلك في مقابلة بثها موقع يوتيوب سجلت في سلطنة عمان حيث يقوم بزيارة رسمية.

وعندما دعاه المحاور إلى توجيه سؤال إلى "أحد قادة العالم" من اختياره، اختار كاميرون التوجه بالحديث إلى القذافي. وقال "سؤالي إلى العقيد القذافي: ماذا تخال نفسك فاعلا؟ توقف. دع شعبك يحصل على الحرية والديموقراطية ومستقبل أفضل، فهذا كل ما يتمناه كل فرد على هذه الأرض وما يستحق".

ووصف رئيس الوزراء البريطاني العنف الذي تمارسه السلطات الليبية ضد شعبها بأنه "غير مقبول على الإطلاق".

وقال "العنف، هذا القمع الوحشي، بالاستعانة بطائرات، ونشر الجيش في الشوارع واستخدام الرصاص الحي.. كلها أمور غير مقبولة على الإطلاق ويجب أن تتوقف".

وتابع "كل ذلك سيكون له تبعات أمام مجلس الأمن الدولي، وعواقب على المسؤولين عنه، وعلينا درس مجموعة واسعة من الخيارات حسب ما قاله الرئيس الأميركي باراك اوباما".

صحافيون أميركيون في ليبيا

على صعيد آخر، قالت الخارجية الأميركية إن مسؤولين ليبيين ابلغوا دبلوماسيين أميركيين أن الصحافيين الذين دخلوا إلى ليبيا بطريقة غير مشروعة لتغطية الثورة سيعاملون مثل أولئك الذين يتعاونون مع تنظيم القاعدة.

وأضاف بيان الوزارة أن المسؤولين الليبيين قالوا إنهم غير مسؤولين عن سلامة أولئك الصحافيين وإنهم أيضا سيحاكمون لانتهاكهم قوانين الهجرة.

ويأتي هذا التحذير في الوقت الذي فقد نظام معمر القذافي السيطرة على المدن الواقعة في شرق ليبيا بالكامل حيث يدخل الصحافيون إلى الأراضي الليبية عبر مصر.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الرياح القوية والأمواج العاتية تحول دون خروج أميركيين وأجانب آخرين من ليبيا على متن عبارة مستأجرة منذ يوم الأربعاء وإنها لا تتوقع أن يتغير الطقس قريبا.

وقال هاري ادواردز المتحدث باسم الوزارة إن سوء الأحوال الجوية يُعقد المشاكل أيضا لمن يحاولون مغادرة ليبيا جوا.

ولم يحدد ادواردز عدد الأميركيين الذين كانوا على متن العبارة التي كان من المقرر أن تغادر العاصمة الليبية طرابلس الأربعاء في طريقها إلى جزيرة مالطا.

أشتون ولافروف: استخدام القوة غير مقبول

من ناحية أخرى، أدان الاتحاد الأوروبي وروسيا قمع الاحتجاجات في ليبيا بالعنف وقالا إنهما مستعدان لتقديم مساعدات اقتصادية وغيرها للعالم العربي.

وقالت كاثرين أشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ووزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في بيان مشترك إن استخدام القوة العسكرية لفض مظاهرات سلمية غير مقبول.

ألمانيا ترسل سفنا حربية لإجلاء مواطنيها

وقد أعلنت ألمانيا أنها أرسلت ثلاث سفن حربية لإجلاء مواطنيها العالقين في ليبيا. جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية لوكالة الصحافة الفرنسية. ونقلت الوكالة عن شهود عيان قولهم إن ليبيا تشهد أوضاعا أشبه بجهنم.

XS
SM
MD
LG