Accessibility links

برلمان إقليم كردستان يدعو برزاني إلى الاستجابة لمطالب المتظاهرين



أصدر برلمان كردستان في ختام جلسة استثنائية استمرت حتى ساعات متأخرة من ليلة الأربعاء قرارا بشأن الاوضاع في إقليم كردستان تضمن 17 نقطة.

ودعا ممثلي الكتل السياسية في البرلمان إلى الاستماع لمطالب المتظاهرين، ودعم نتائج الحوار الوطني السياسي بين الأحزاب والكتل السياسية التي يمثلها أعضاء في البرلمان.

وطالب القرار بأستجواب كل من رئيس حكومة الإقليم ووزيري الداخلية وشؤون البيشمركة لتوضيح الأمور بشأن الأحداث وأعمال العنف التي أسفرت عن مقتل ثلاثة من المتظاهرين وعنصر من قوات الشرطة حيث أدان البرلمان أعمال العنف وإطلاق النار على المواطنين والاعتداء على المقرات الرسمية والحزبية والأضرار بالمال العام والخاص.

ودعا القرار إلى اطلاق سراح جميع المعتقلين الذين تم إلقاء القبض عليهم، وطالب بأجراء إصلاحات شاملة بالتعاون مع الأطراف السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

وأعلن عضو اللجنة القانونية في برلمان كردستان عن حركة التغيير المعارضة زانا رؤوف في تصريح لـ"راديو سوا" أن كتلته قدمت طلبا عبر أعضاءها في برلمان كردستان لإقالة الحكومة وإجراء انتخابات جديدة.

وأشار رؤوف إلى أن الحكومة فشلت في تحقيق الحد الأدنى من مطالب المواطنين في مكافحة الفساد والبطالة وفصل السلطات الحكومية عن الحزبية.

هذا ولازالت التظاهرات والتجمعات السلمية مستمرة في مركز محافظة السليمانية وامتدت لتصل مدينة حلبجة التي اشتبك المتظاهرون فيها مع قوات الشرطة ما أدى إلى سقوط قتيل بين قوات الشرطة وجرح عدد أخر من الجانبين.

مراسل "راديو سوا" في السليمانية فاضل صحبت:
XS
SM
MD
LG