Accessibility links

بريطانيا تعلن أنها ستجمد الحسابات المصرفية للقذافي وأملاكه غير المنقولة في لندن


ذكرت صحيفة تلغراف البريطانية الجمعة أن الحكومة البريطانية سوف تجمد في غضون الأيام المقبلة الحسابات المصرفية للزعيم الليبي معمر القذافي وأملاكه غير المنقولة في لندن والتي تقدر بأكثر من 20 مليار يورو بحسب الصحيفة.

وقالت الصحيفة إن فريقا من وزارة المالية كـُلّف بتقييم مختلف تلك الحسابات والأملاك.

ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي أن الأولوية هي لإجلاء الرعايا البريطانيين من ليبيا مضيفا أن بريطانيا ستكون مستعدة بعد ذلك للنظر في ممتلكات القذافي.

وكانت وزارة الخارجية السويسرية قد أعلنت الخميس أنها أمرت بتجميد أصول وموجودات القذافي في سويسرا.

وكانت عدة تقارير صحافية قد قدرت ثروات القذافي وأولاده بعدة مليارات من الدولارات، حيث قدرت تقارير بأنها تصل إلى 82 مليار دولار، في حين قدرتها جهات أخرى بأنها تقدر بنحو 130 مليار دولار.

والقذافي هو الزعيم العربي الثالث الذي يتم تجميد أصوله وأملاكه بعد الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، الذي قدرت ثروته بأنها تجاوزت خمسة مليارات دولار.

أما الرئيس المصري السابق حسني مبارك، فقد أفاد مسؤول حكومي بأن سويسرا جمدت "كل الأصول والموجودات المحتملة" له وللدوائر المحيطة به.

وأعلن مسؤولون سويسريون أن المحققين اكتشفوا عشرات الملايين من الدولارات في حسابات مصرفية في البلاد تخص مبارك وعائلته وخمسة من أبرز رموزه، وذكرت المصادر أن الحسابات جرى تجميدها إلا أنها رفضت الإفصاح عن هوية أصحاب الحسابات.

XS
SM
MD
LG