Accessibility links

logo-print

المالكي يمهل الحكومة العراقية ثلاثة شهور لتحسين الأداء الحكومي


أمهل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وزراء حكومته ثلاثة أشهر لرفع مستوى الأداء الحكومي في ضوء الاحتجاجات المتزايدة المطالبة بتحسين المستوى المعيشي للعراقيين.

من جهته، دعا رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي إلى إجراء انتخابات مبكرة لمجالس المحافظات والمجالس المحلية على خلفية تلك الاحتجاجات.

وفي وقت سابق الأحد قدم محافظ بابل سلمان ناصر الزركاني استقالته ليكون ثالث محافظ يستقيل منذ بدء التظاهرات الاحتجاجية ضد نقص الخدمات والفساد والبطالة.

وقال النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية محمود عثمان لـ"راديو سوا" إن الثقة بين المواطنين والمسؤولين باتت مفقودة.

من جهته دعا عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية مشعان الساعدي البرلمان وأعضاء الحكومة إلى تصحيح الأخطاء المرتكبة.

نداء للتظاهر يوم الجمعة

وقد وجه عدد من الناشطين العراقيين على موقع فيسبوك نداء لتنظيم مظاهرات جديدة في جميع أنحاء العراق يوم الجمعة المقبل، أطلقوا عليه "جمعة الشهداء" إحياء لذكرى القتلى الذين سقطوا في الأيام الأخيرة.

وكان 18 شخصا قد قتلوا خلال التظاهرات التي جرت الجمعة والسبت الماضيين للمطالبة بتحسين الخدمات ومكافحة الفساد. كما لقي أربعة متظاهرين وشرطي مصرعهم في تظاهرات جرت منذ أيام في مدينة الكوت كبرى مدن محافظة واسط وإقليم كردستان شمال البلاد.

ودعت حركة تطلق على نفسها "ثوار العراق" إلى التظاهر الجمعة لتمجيد ذكرى هؤلاء القتلى، فيما دعا ناشطون آخرون الى إطلاق "جمعة الندم" على هذه التظاهرة حيث تصادف مرور عام على الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من مارس/آذار2010.
XS
SM
MD
LG