Accessibility links

logo-print

أبو الغيط يقول إن المصريين والتونسيين منعوا من العبور إلى تونس من ليبيا


قال أحمد أبو الغيط وزير‮ الخارجية من لوكسمبورغ أن الخارجية المصرية أُبلغت بأن الحدود الليبية‮ - ‬التونسية أُغلقت ومُنع المواطنون المصريون والتونسيون من العبور إلى تونس إلا بتأشيرات خروج من السلطات الليبية يحصلون عليها من مدينة طرابلس ما يعني أنه ينبغي عليهم العودة مئات الكيلومترات للحصول علي هذه التأشيرات .

يأتي هذا فيما تزايد الحديث عن إمكانية تدخل القوات المسلحة المصرية من اجل حماية رعاياها من العاملين في ليبيا بعد ورود تقارير عن سقوط قتلى في صفوفهم بسبب الاحتجاجات.

وقال الخبير العسكري اللواء الدكتور وجيه عفيفي سلامة مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية إن اتفاقية الدفاع العربي المشترك يسمح بمثل هذا التدخل في حال إجماع الدول العربية.

وصرح أبو الغيط بأن هناك محاولات لإقناع السلطات الليبية بالإفراج عن المصريين العالقين علي الحدود الليبية التونسية‮.‬

وأشار وزير الخارجية إلي إن الطائرات المصرية نجحت في نقل المئات من المصريين حتى الآن، إلا أن ذلك لا يمنع من توافد المزيد من المصريين على الحدود‮.‬

وأشار أنه علي الجانب الأخر وفي شرق ليبيا هناك حوالي ‮40 ‬ ألف مصري عبروا الحدود.

‬وقال أبو الغيط إن هناك عددا من السفن في طريقها إلى تونس وأخرى في طريقها الي طرابلس إلا أنه لم يتم الحصول علي التصاريح من الجانب الليبي لصعوبة الاتصال بالمسئولين الليبيين‮. ‬

10 آلاف مصري عبروا الحدود

وقال الهلال الأحمر التونسي إن أكثر من 10 آلاف شخص معظمهم مصريون عبروا السبت مركز رأس جدير الحدودي إلى تونس، واصفاً ما يجري بأنه كارثة إنسانية.

وعلى منفذ السلوم على الحدود بين مصر وليبيا، التقى مراسل "راديو سوا" عددا من المصريين العائدين.

. وقال ريتشارد تايلور وهو مواطن بريطاني كان يعمل لحساب شركة النفط في ليبيا انه عبر الصحراء سيرا على الأقدام للوصول إلى المعبر الحدودي وإنه في رحلته عبر المناطق الواقعة شرق البلاد والتي تخضع لسيطرة القوات المناهضة لحكومة القذافي لمس أن الهدوء سيد الموقف.

وأِضاف"هناك حواجز على الطرق يحرسها خليط من المدنيين والعسكريين. ويبدو أنهم منظمون ومسالمون، ولقد لوحوا لنا بأياديهم، وبشكل خاص لم نعاني من آية مشاكل. لا مؤشرات على وجود عنف، وفي الواقع يبدو أن الأمور في هذه المنطقة تسير بشكل جيد، وهذا أمر مثير للدهشة حقا".
XS
SM
MD
LG