Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

واشنطن وصول تبدآن تدريبات عسكرية مشتركة رغم تهديدات بالحرب من بيونغ يانغ


بدأ الجيشان الأميركي والكوري الجنوبي الاثنين مناورات سنوية مشتركة وذلك رغم تهديدات من كوريا الشمالية بشن "حرب شاملة" في حال تعرضها "للاستفزاز".

ويشارك حوالى 200 ألف جندي كوري جنوبي و12 ألفا و800 جندي أميركي في التمارين التي قسمت إلى شقين أحدهما تدريب قيادة للرد على أي استفزاز ومن المفترض أن يستمر هذا الشق حتى 10 مارس/آذار المقبل، والثاني يتضمن إجراء تدريبات جوية وبحرية وبرية حتى 30 أبريل/نيسان القادم.

وقالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية إن التمارين تتضمن مختلف السيناريوهات مثل سقوط مفاجىء للنظام الكوري الشمالي ونزوح كثيف للاجئين وأعمال استفزاز أو البحث عن أسلحة دمار شامل.

ويعتزم الجيش الأميركي أن ينشر حاملة طائراته "يو اس اس رونالد ريغان".

وكانت كوريا الشمالية قد حذرت يوم الأحد من أنه "إذا قام المعتدون باستفزاز لحرب محلية، فإن العالم سيشهد ردا لا سابق له من قبل جيش وشعب كوريا الشمالية"، على ما قالت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية.

وهددت بيونغ يانغ بشن "حرب شاملة" ردا على المناورات ستحول العاصمة صول إلى "بحر من النار" كما اضافت الوكالة.

وتطلق كوريا الشمالية بانتظام مثل هذه التهديدات عشية إجراء تدريبات عسكرية تجريها كوريا الجنوبية.

يذكر أن التوتر يبقى على أشده حاليا بين الكوريتين منذ غرق بارجة كورية جنوبية في شهر مارس/آذار الماضي وتوجيه الاتهام لكوريا الشمالية بالمسؤولية عن ذلك، ثم قيام بيونغ يانغ في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بقصف جزيرة كورية جنوبية على الحدود بين البلدين مما أدى إلى مقتل 50 كوريا جنوبيا.

XS
SM
MD
LG