Accessibility links

logo-print

باراك يقول إن بشار الأسد مستعد للتوصل إلى اتفاق سلام مع إسرائيل


قال وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك يوم الاثنين إن الرئيس السوري بشار الأسد "مستعد للنظر في التوصل إلى اتفاقية سلام مع إسرائيل".

وأضاف باراك في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية أنه "على ما يبدو فإن الرئيس السوري مستعد للنظر في اتفاق سلام مع إسرائيل، وفي حال ما إذا كان الأسد لديه النية في التواصل مع إسرائيل لذلك الغرض فإنه سيجد شريكا إسرائيليا راغبا" في الأمر ذاته، حسب قوله.

وشدد باراك على ضرورة أن "تحاول إسرائيل تعزيز عملية السلام مع الفلسطينيين"، إلا أنه رفض الحديث عن إمكانية طرح خطة جديدة بشأن هذه الملف بعد استمرار الجمود في العملية السلمية منذ توقف المفاوضات في شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وتأتي تصريحات الوزير الإسرائيلي بعد أن قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور جون كيري يوم الجمعة الماضي أنه كان يعمل مع الرئيس السوري على مدار الشهور القليلة الماضية على خطة لإعادة إطلاق المفاوضات بين سوريا وإسرائيل.

وقالت مصادر إسرائيلية إن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو الذي تم إبلاغه بفحوى محادثات كيري مع الأسد يعارض هذه الخطة كونه لا يعتقد أن الأخير جاد في تحقيق السلام مع إسرائيل.

يذكر أن تقارير إعلامية إسرائيلية كانت قد ذكرت أن نتانياهو قد وعد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في اتصال هاتفي بينهما نهاية الأسبوع بالكشف عن خطة جديدة للسلام مع الفلسطينيين الشهر القادم.

XS
SM
MD
LG