Accessibility links

logo-print

قرار بحظر سفر مبارك وأسرته والتحفظ على أموالهم


أصدرت النيابة العامة في مصر الاثنين قرارا بحظر سفر الرئيس المصري السابق حسني مبارك وعائلته وتجميد أرصدته المالية، وعلم مراسل "راديو سوا" أن السلطات المصرية منعت جمال مبارك من السفر إلى جهة غير معلومة من مطار شرم الشيخ ظهر الأحد.

ورغم الأنباء عن رحيل مبارك وعائلته إلى السعودية، أكدت مصادر مطلعة لمراسل "راديو سوا" في شرم الشيخ أن الرئيس السابق ما زال في قصره الخاص الذي شيده له رجل الأعمال حسين سالم في المدينة.

وقال المراسل نقلا عن مصادر إن مكتب الرئيس السابق اتصل بمطار شرم الشيخ لطلب طائرة خاصة لسفر جمال مبارك إلا أن طلبه قوبل بالرفض.

وتأتي هذه التطورات فيما تتواصل المظاهرات في مدن جنوب سيناء رافعة مطالب نقابية وشعبية، كما رحبت القبائل في شرم الشيخ بمبارك مواطنا وليس رئيسا.

وصرح إبراهيم العناني أستاذ القانون الدولي بجامعة عين شمس في حوار مع "راديو سوا" بأن القرار الأخير للنيابة العامة لم يأت متأخرا مؤكدا "أن مثل هذه القرارات لا تصدر إلا بعد التحقق من وجود شبهة".

وأكد أن النيابة العامة تتحرك بناء على بلاغات مرفقة بمستندات لإقناع النيابة بوجود علامات استفهام، مشيرا إلى أن القرارات تصدر لكل حالة على حدة.

وأضاف العناني في حواره أنه وفقا لاتفاقية مكافحة الفساد التي انضمت لها مصر عام 2004 فإن للدول الحق حتى لو لم يقدم إليها طلب رسمي أن تتحفظ على أية أموال مشبوهة وإبلاغ الدولة بالإجراءات.

وحول إمكانية وجود ثغرات قانونية تفيد الوزراء السابقين في المحاكمة، أكد العناني إن هذا الأمر يعتمد على جهات التحقيق التي يجب عليها إغلاق كافة الثغرات التي قد يلجا إليها المتهمون للتهرب من الاتهامات.

XS
SM
MD
LG