Accessibility links

logo-print

الولايات المتحدة تجمد ملايين القذافي وانضمام أفراد من الشرطة لصفوف الثوار


أعلنت الولايات المتحدة الاثنين أنها جمدت حتى الآن ما لا يقل عن 30 مليار دولار من أرصدة الحكومة الليبية في الولايات المتحدة بعد القرار الذي أصدره مجلس الأمن الأسبوع الماضي بذلك الشأن.

وقال ديفيد كوهين المسؤول عن شؤون الإرهاب والجرائم المالية في وزارة الخزانة إن ذلك أكبر مبلغ يتم تجميده بموجب أي برنامج للعقوبات الاقتصادية في تاريخ الولايات المتحدة. وأوضح كوهين أن هناك احتمالا لتجميد مزيد من الأرصدة في المستقبل. وكانت وزارة الخزانة الأميركية قد طلبت من البنوك مراقبة التحويلات الخاصة بالزعماء الليبيين. وقال كوهين إن الولايات المتحدة تعتقد أنه توجد أرصدة أخرى في دول أوروبية تخضع لسيطرة القذافي وأبنائه.

وقد تعالت أصوات الدول التي تطالب القذافي بالتنحي كالولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وأستراليا.

وعلى الرغم من ذلك، ادعى القذافي أن الشعب الليبي يحبه ومستعد للموت من أجله، وأضاف في حوار خص به قناة ABC الأميركية أن الولايات المتحدة ليست شرطة العالم، حسب تعبيره.

كما ادعى القذافي كذلك أنه يشعر أن الولايات المتحدة قد خانته بعد أن كان حليفا لها في الحرب على تنظيم القاعدة غير أن الغرب تخلى عنه كذلك.

ومن بين ما قاله القذافي أن الرئيس أوباما رجل طيب غير أنه يعتقد أنه لا يدرك حقيقة الوضع في ليبيا.

من جانبها، اعتبرت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سوزان رايس الاثنين أن تصريحات الزعيم الليبي معمر القذافي بشأن المحبة التي قال إن شعبه يكنها له "واهمة".

هذا، في الوقت الذي ينضم المزيد من أفراد عناصر الشرطة المنشقين عن النظام الليبي يوما بعد يوم مع استيلاء الثوار على معظم مناطق البلاد.

فقد باتت المعارضة الليبية تسيطر الاثنين على مناطق شاسعة من البلاد بينها حقول نفط، ولم تعد قواته في اليوم الـ14 للانتفاضة غير المسبوقة، تسيطر سوى على العاصمة طرابلس والمناطق المحيطة بها.

المعارضة تعلن استئناف تصدير النفط من شرق البلاد

أعلن مسؤول في اللجنة المحلية المعارضة في مدينة طبرق لوكالة الصحافة الفرنسية أن المعارضة الليبية تستعد للإشراف مساء الاثنين على استئناف تصدير النفط من شرق ليبيا عبر تعبئة ناقلة نفط متوجهة إلى الصين.

وستكون هذه أول شحنة من النفط الخام تخرج من ليبيا منذ 19 فبراير/ شباط أي بعد أن بدأت قوات الأمن الليبية حملة قمع ضد الاحتجاجات في شرق ليبيا.

وسيطرت المعارضة على شركة الخليج العربي للنفط منذ استقالة رئيسها عبد الونيس سعد المرتجع، طبقا لصحيفة وول ستريت جورنال.

XS
SM
MD
LG