Accessibility links

نشطاء يدعون إلى الاهتمام بملف الأقليات




دعا ناشطون مدنيون وسياسيون إلى الإهتمام بملف الأقليات في العراق بعد أن أشارت تقارير صادرة عن المجموعة الدولية لحقوق الأقليات إلى أن العراق حل في المرتبة الثالثة في مجال انتهاك حقوق الأقليات.

أكد ناشطون مدنيون وسياسيون على ضرورة الاهتمام بالأقليات الدينية والقومية في العراق، بعد أن أصدرت المجموعة الدولية لحقوق الأقليات العالمية تقريرها السنوي حول الدول التي تتعرض فيها الأقليات لانتهاكات لحقوق الإنسان، حيث أشار التقرير إلى أن العراق يحتل المرتبة الثالثة بين الدول التي تنتهك حقوق الأقليات.

رئيس مجلس الأقليات العراقية حنين قدو وفي حديث لـ"راديو سوا" حمّل جهات سياسية لم يسمها مسؤولية الإنتهاكات التي تتعرض لها الأقليات الدينية والقومية في العراق، وأضاف أن الأقليات الدينية والقومية تتعرض إلى انتهاكات حقوق الإنسان وهناك جهات وأحزاب سياسية هي من تتحمل مسؤولية هذه الإنتهاكات.

بدوره، انتقد الرئيس السابق لديوان الوقف المسيحي والديانات الأخرى عبدالله النوفلي الفقرة الدستورية التي تنص على أنه لا يجوز تشريع قانون يتعارض مع الثوابت الإسلامية، والتي قال النوفلي إنها إحدى المشاكل التي تعاني منها الأقليات الدينية في البلاد.

إلى ذلك دعت رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الإنسان باسكال وردة الكتل السياسية إلى إيجاد المعالجات الكفيلة للحد من الإنتهاكات التي تتعرض لها الأقليات في العراق.

وكانت موجة أعمال العنف التي شهدتها البلاد خلال الأعوام السابقة قد طالت الأقليات الدينية والقومية والتي لاتزال تتعرض لهجمات متفرقة وتهديدات من قبل متشددين ينتمون لجماعات مسلحة.


تقرير أياد الملاح مراسل "راديو سوا" في بغداد:
XS
SM
MD
LG