Accessibility links

الخارجية المصرية تؤكد عودة 90 ألف مصري من ليبيا


أكد السفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج أن 90 ألفا و500 مصري في ليبيا عادوا إلى بلادهم ، مشيرا إلى أن مصر تعد أكبر دولة قامت بعملية إجلاء لرعاياها في ليبيا.

وتأتي هذه التصريحات بعد انتقادات وجهها المصريون العائدون من ليبيا بسبب ما اعتبروا أنه غياب لدور السفارة المصرية في طرابلس وعدم مساعدتهم في العودة.

وقال عبد الحكم في مؤتمر صحافي يوم الثلاثاء، وجود ما يقرب من 20 ألف مواطن مصري علي الحدود التونسية الليبية راغبين في العودة إلي مصر بالإضافة إلى ما بين 15 إلي 20 ألف مواطن في مطار طرابلس .

وأوضح أنه تم أمس الاثنين تسيير 24 رحلة طيران تابعة لمصر للطيران إلي ليبيا ، منها 17 طائرة الي مطار طرابلس واثنتين إلي سرت وخمس رحلات إلي سبها.

ومن ناحيتها قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن الوكالات الدولية المختصة بالشؤون الإنسانية قد عبرت عن قلقها البالغ حيال إمكانية نفاد مخزون المواد الغذائية داخل ليبيا وسط محاولات حثيثة من جانب نحو 140 ألف شخص للخروج بأي سبيل من الأراضي الليبية سواء بدخول تونس أو الأراضي المصرية.

وحسب تقديرات دولية أوردتها الغارديان فإن عدد الأشخاص الذين يتدفقون عبر الحدود صوب تونس يقدر كل ساعة مابين ألف وألفى شخص .
XS
SM
MD
LG