Accessibility links

logo-print

أنباء عن وقوع مواجهات بين متظاهرين وقوات أمن في طهران وإسرائيل تدعو لمعاقبة إيران أسوة بليبيا


شهدت إيران يوم الثلاثاء مواجهات وسط العاصمة وبصفة خاصة في محيط جامعة طهران بين متظاهرين مؤيدين للمعارضة وقوات الأمن التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين واعتقلت خمسة أشخاص على الأقل، وفقا لما ذكره موقعان إلكترونيان تابعان للمعارضة.

وأشار أحد الموقعين إلى أن المواجهات جرت عندما كانت قوات الأمن المنتشرة بكثافة، تحاول منع العديد من التجمعات التي شارك فيها عدد كبير من المتظاهرين، في حين قال الموقع الآخر إن خمسة متظاهرين على الأقل اعتقلوا.

لكن موقع صحيفة إيران الحكومية أكد نقلا عن صحافييها أن الأماكن التي ذكرها موقعا المعارضة "مثل أماكن تجمعات المشاغبين هادئة والناس يتسوقون فيها لرأس السنة" الإيرانية الجديدة التي تبدأ في 21 مارس/آذار.

وكانت عدة مواقع معارضة قد دعت أنصار رئيس الوزراء الأسبق مير حسين موسوي ورئيس مجلس الشورى الأسبق مهدي كروبي إلى التظاهر للمطالبة بالإفراج عن قائدي المعارضة.

ووضع زعيما المعارضة اللذان يتهمان رسميا بأنهما "خائنان" للنظام، قيد الإقامة الجبرية في منزليهما وفرضت عليهما عزلة شاملة، في أعقاب دعوتهما لتظاهرات جمعت آلاف المعارضين في 14 فبراير/شباط الماضي في طهران وفي مدن أخرى للمرة الأولى منذ سنة.

وبينما أكدت عائلتا موسوي وكروبي توقيفهما وسجنهما، نفت السلطات القضائية ذلك.

القضاء ينفي اعتقال زعمي المعارضة

ونقلت وكالة الأنباء الطلابية عن المدعي العام الإيراني غلام حسين محسني اجائي الثلاثاء قوله إن "المعلومات التي أوردتها بعض وسائل الإعلام العدوة حول نقل موسوي وكروبي إلى سجن حشمتيه خاطئة".

وكان موقع كلمة المعارض قد أعلن الاثنين أن الزعيمين الإصلاحيين نقلا مع زوجتيهما إلى سجن حشمتيه.

إسرائيل تدعو لفرض عقوبات

وفي إسرائيل، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الدول الغربية إلى فرض عقوبات قاسية على إيران مشابهة لتلك التي تم فرضها على معمر القذافي.

وقال نتنياهو إن المجتمع الدولي الذي يمارس ضغطا خاصا على ليبيا ويحذر زعيمها وجنودها من انتهاك حقوق الإنسان ينبغي عليه أن يوجه الإنذار نفسه إلى قادة إيران ومن وصفهم بـ"زبانيتهم".

وأضاف نتانياهو أن الدولتين "تدمنان انتهاك حقوق الإنسان"، مضيفا أن "القادة الإيرانيين يقتلون معارضيهم تماما كما يفعل القذافي".

XS
SM
MD
LG