Accessibility links

موسى سيحدد قريبا برنامجه لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر


قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن الرئيس القادم لمصر يجب أن يكون رئيسا لفترة واحدة فقط سواء اتفقنا على أن تكون أربع أو خمس أو ست سنوات يقود فيها عملية الإصلاح والتعديل ويضع البلاد على طريق الاستقرار وإرساء الأمور.

وعن الملامح العامة لبرنامجه الانتخابي قال موسى في حوار مع صحيفة المصري اليوم المستقلة إن النظام المصري في المرحلة الحالية يجب أن يكون نظاما رئاسيا وليس برلمانيا مع تحديد سلطات الرئيس بطريقة واضحة وديموقراطية.

في المقابل، يرى الناشط السياسي المصري جورج اسحق أن هناك عوامل قد تؤثر على شعبية عمرو موسى في الشارع المصري، أولها أنه كان في يوم ما قريبا من الرئيس المخلوع حسني مبارك، حتى وإن تباعدت المسافات بينهما بعد ذلك.

وأضاف اسحق أن لقاء موسى الأخير مع رئيس الوزراء الحالي أحمد شفيق قد تكون له انعكاسات سلبية على شعبيته.

موسى الأوفر حظا

وفي استطلاع أجراه موقع صحيفة الأهرام‏‏ على شبكة الانترنت كان عمرو موسي الأوفر حظا لتولي منصب الرئاسة.
فقد حصل عمرو موسي الأمين العام لجامعة الدول العربية ووزير خارجية مصر الأسبق علي ‏49‏ بالمئة خلال اليوم الأول للتصويت‏، وحصل محمد البرادعي على 10 بالمئة وأيمن نور على واحد بالمئة وشخصية عسكرية على 12 بالمئة وممثل للإخوان على خمسة بالمئة بينما فضل 22 بالمئة شخصا آخر غير المذكورين سلفا‏.‏

وأوضح سامح عبدالله المسئول عن الموقع الإلكتروني أن التصويت سيكون متاحا حتي العاشرة مساء الخميس لإعطاء الفرصة لأكبر عدد من قراء الموقع للتعبير عن آرائهم وسيتم إعلان النتائج تفصيليا بعد انتهاء التصويت‏.‏

طنطاوي يلتقي البرادعي وموسى وساويرس

عقد المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر اجتماعا مع عدد من الشخصيات السياسية والقضائية أبرزهم داعية الديموقراطية المصري محمد البرادعي والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى وعدد من رجال القضاء المصري إضافة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية أن اللقاء تم برئاسة المشير طنطاوي والفريق سامي عنان رئيس أركان القوات المسلحة.

وأشارت الوكالة إلى أن الهدف من الاجتماع الذي دعا إليه المجلس الأعلى كان الاستماع إلى وجهة نظرهم في الأوضاع الحالية وتبادل الآراء في بعض الأمور المؤثرة في الحراك السياسي والاقتصادي والاجتماعي والإعلامي المتعلق بالفترة الراهنة.
XS
SM
MD
LG