Accessibility links

موسى يعلن نهاية عهده بالجامعة العربية في ظل توقعات بتأجيل قمة بغداد


أعلن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى يوم الأربعاء نيته ترك منصبه بعد نهاية الاجتماع الوزراي للجامعة المنعقد حاليا في القاهرة، فيما أفادت مصادر في الجامعة أن وزير المجالس النيابية والشؤون الدستورية المصري السابق مفيد شهاب هو المرشح الوحيد لخلافة موسى.

وقال موسى في افتتاح اجتماع المجلس الوزاري للجامعة العربية إن "هذا هو الاجتماع الوزاري الأخير للأمين العام الحالي (للجامعة العربية)"، في إشارة إلى أنه سيترك منصبه بعد هذا الاجتماع.

غير أن وزير الدولة للشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي علق بعد ذلك على موسى ووجه له الحديث قائلا إنه نسيشارك في الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة بغداد.

ومن ناحية أخرى، قالت مصادر دبلوماسية عربية تشارك في الاجتماع المغلق لوزراء الخارجية العرب في القاهرة إنه قد تم الاتفاق على تأجيل القمة العربية من نهاية مارس/آذار الجاري إلى آخر مايو/آيار القادم بسبب "التطورات الحالية في عدد من الدول العربية".

وكان موسى قد أعلن أنه سيترك موقعه كأمين عام للجامعة العربية في نهاية ولايته الحالية في شهر مايو/آيار المقبل موضحا أنه سيتم اختيار "أمين عام مصري جديد للجامعة قريبا".

وأكد موسى أنه ينوي ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية المصرية التي لم يتحدد موعدها بعد.

وقالت مصادر في الجامعة العربية إن وزير المجالس النيابية والشئون الدستورية السابق في مصر مفيد شهاب هو المرشح الوحيد لخلافة موسى على رأس الجامعة العربية.

وكان المجلس الأعلي للقوات المسلحة المصرية، الذي تولى زمام الأمور في مصر بعد الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير/شباط الماضي، قد أعلن أن الانتخابات الرئاسية ستجري في نهاية مرحلة انتقالية مدتها ستة أشهر وبعد تنظيم انتخابات مجلسي الشعب والشورى.

غير أن العديد من القوى السياسية والشخصيات المصرية ومن بينها عمرو موسى نفسه، قد أعربت عن اعتقادها بأنه ينبغي أن تسبق الانتخابات الرئاسية، انتخابات نيابية وهو اقتراح تجري دراسته من قبل المجلس العسكري، بحسب ما أفادت بعض المصادر المصرية.

XS
SM
MD
LG