Accessibility links

توقعات بإطلاق خطة إسرائيلية لإقامة دولة فلسطينية على حدود مؤقتة


أفادت مصادر صحافية إسرائيلية يوم الأربعاء أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ينوي العمل على التوصل إلى اتفاق مؤقت مع الفلسطينيين بدلا من محاولة إطلاق مفاوضات السلام المجمدة حاليا.

وقال مصدر مسؤول في مكتب رئيس الوزراء لصحيفة هيوم التي تعتبر قريبة من نتانياهو إن "الفلسطينيين لا يريدون إجراء مفاوضات جادة لذلك يجب أن ندرس فكرة ترتيب مؤقت بعيد المدى".

وأضاف أنه "نظرا لعدم الاستقرار في المنطقة فإن الإمكانية الوحيدة هي ايجاد ترتيب مؤقت بشرط أن يكون طويل الأمد، وهذا ما نبحث فيه حاليا".

وتتضمن هذه الخطة إقامة دولة فلسطينية في حدود مؤقتة مع استمرار المباحثات بشأن النقاط الرئيسية لاتفاق نهائي، كما أوضحت صحيفة هارتس.

وتأتي هذه التسريبات في اليوم الذي تجتمع فيه اللجنة الرباعية في بروكسل بغرض إطلاق مفاوضات السلام المتوقفة منذ شهر سبتمبر/أيلول الماضي بسبب إصرار الفلسطينيين على تجميد الاستيطان أولا قبل استئناف المفاوضات وهو ما يرفضه نتانياهو.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد عدل عن إرسال كبير مفاوضيه اسحاق مولخو إلى اجتماع بروكسل لأنه لا يتضمن مباحثات مباشرة مع الوفد الفلسطيني، حسب هآرتس.

ومن ناحيته قال مايكل مان المتحدث باسم وزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين آشتون الاربعاء إن "اجتماعا مغلقا قد عقد في بروكسل بين ممثلي اللجنة الرباعية ومفاوضين فلسطينيين برئاسة صائب عريقات، ومن المقرر عقد اجتماع مع المفاوضين الإسرائيليين الأسبوع المقبل".

وأوضح المتحدث أن "اللجنة الرباعية تولى اهتماما كبيرا لوجهات نظر الأطراف المعنية بشأن طريقة استئناف المفاوضات حول جميع الموضوعات الرئيسية بما في ذلك الحدود والأمن".

XS
SM
MD
LG