Accessibility links

زيت السمك يمنع فقدان الوزن لمرضى السرطان


أظهرت دراسة طبية حديثة أن زيت السمك قد يكون مفيدا في الحفاظ على أوزان مرضى السرطان في المراحل المبكرة من العلاج ومن ثم فتح الباب أمامهم لتلقي المزيد من العلاجات التي يصعب الحصول عليها بسبب فقدان الوزن الناجم عن جرعات العلاج الكيميائي.

وذكرت الدراسة التي نشرتها صحيفة نيو ساينسز الأميركية أن نقص الوزن شائع أثناء العلاج الكيميائي للأورام الخبيثة بسبب فقدان المرضى لشهيتهم أو بسبب الأورام التي من الممكن أن تؤدي إلى تلف العضلات.

وتقول راشيل مورفي من جامعة البرتا في ادمونتون بكندا إن الدراسات الأولية أظهرت أنه من الممكن لزيت السمك أن يساعد في الحفاظ على وزن المرضى الأمر الذي يعد أمرا هاما نظرا لأن فقدان الوزن يترك المرضى غير قادرين على أخذ علاجات أخرى مثل الإشعاع.

وأضافت مورفي أن ذلك الأمر ينطبق على المراحل المبكرة من المرض نظرا لأن التجارب السريرية لم تكن مثمرة حينما تم إجراؤها على مرضى للسرطان في مراحل متقدمة من المرض يصعب علاجها.

وكشفت الدراسة الجديدة التي أجريت على 16 شخصاً مصابا بسرطان الرئة أن هؤلاء الذين أعطوا 2.2 غرامً من زيت السمك يومياً حافظوا على وزنهم خلال العلاج الكيميائي فيما خسرت مجموعة مرضى السرطان التي لم تتعاط الزيت 3.2 كيلوغرام من أوزانهم في نفس الفترة.
XS
SM
MD
LG