Accessibility links

حسن الجنابي: العراق يواجه تحديات في مجال الأمن الغذائي



قال سفير العراق لدى منظمة لدى المنظمة العالمية للأغذية والزراعة الفاو الدكتور حسن الجنابي إن العراق يواجه تحديا في مجال تحقيق أمنه الغذائي.

وأضاف الجنابي في حديث لـ"راديو سوا" على هامش مؤتمر الأمن الغذائي في العراق الذي عقد برعاية جامعة الكوفة في النجف أن العراق بحاجة لتمويل برامج وخطط إستراتيجية لضمان تلبية احتياجات سكانه الغذائية، مشيرا إلى تأثر قدرة العراق على إنتاج الغذاء بالتغيرات الطبيعية والاقتصادية التي يشهدها العالم

من جانبه، توقع الدكتور مجيد حميد البدري أستاذ الجغرافيا السياسية في جامعة الكوفة أن تتشكل خارطة غذائية جديدة على صعيد دول الشرق الأوسط والعالم، مشيرا إلى أن الارتفاع الحاد في أسعار الغذاء يعد من أسباب الاحتجاجات الشعبية في العالم العربي.

وعلى الصعيد المحلي لمدينة النجف، قال محافظ النجف عدنان الزرفي إن الإدارة المدنية اتخذت خطوات مهمة بهدف تعزيز الأمن الغذائي لسكان المحافظة ومنها الاستعداد لإدارة ملف البطاقة التموينية والمباشرة في منح الاستثمارات الزراعية لتغطية النقص في إنتاج المحاصيل الأساسية.

جدير بالذكر، أن العراق يعتمد على الاستيراد لتوفير نحو نصف احتياجات سكانه من السلع الغذائية، حسب تقديرات مختصين في مجال الأمن الغذائي.

تقرير مراسل "راديو سوا" في النجف محمد جاسم:
XS
SM
MD
LG