Accessibility links

السكري يزيد خطر الموت بأنواع مختلفة من السرطان


توصلت دراسة طبية قام بها أطباء من جامعة كيمبردج البريطانية إلى أن المصابين بالسكري يواجهون خطر الموت بأنواع مختلفة من السرطان وأمراض أخرى وهم أكثر عرضة لخطر الوفاة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وكشفت الدراسة أن الاصابة بالسكري رفعت احتمالات الوفاة بالسرطان بنسبة 25 بالمئة وأدت أيضا إلى زيادة خطر الموت بسبب العدوى وأمراض الكلى والكبد.

وأضافت الدراسة أن من بين أكبر المخاطر التي يتعرض لها مرضى السكري سرطان الكبد والبنكرياس والقولون والمستقيم والأمعاء وسرطان الرئة.

وقال ايمانويل دي انغيلانتونيو من أطباء الجامعة البريطانية الذي شارك في الدراسة في إطار تعاون دولي إن النتائج التي توصلت إليها الدراسة تشير إلى أن مرض السكري ليس عامل خطر فقط على القلب والأوعية الدموية ولكنه مرتبط كذلك بحالات أخرى مؤكدا أن نتائج الدراسة تسلط الضوء أكثر على الحاجة إلى الوقاية من مرض السكري وفهمه بشكل أفضل.

وجمع البحث الذي نشر في دورية نيو انغلاند الطبية وحلل بيانات من 97 دراسة سابقة شملت أكثر من 820 ألف شخص من كل أنحاء العالم.

يذكر أن الإصابة بمرض السكري تصل إلى مستويات وبائية إذ يعاني 280 مليون شخص أو 6.4 بالمئة من سكان العالم من هذا المرض ومن المتوقع أن يرتفع عدد الإصابات أكثر في ظل ارتفاع معدلات السمنة أيضا.
XS
SM
MD
LG