Accessibility links

logo-print

مساع إسرائيلية داخلية لسن قوانين بشأن العقوبات المفروضة على إيران


وزع وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان على وزراء الحكومة مسودة لمشروع قرار تتبنى إسرائيل بموجبه العقوبات الدولية المفروضة على إيران بواسطة سن القوانين الملائمة لذلك الغرض، على غرار ما فعلته كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى.

وقالت صحيفة "معاريف" إن وزارة الخارجية الإسرائيلية تنوي في مرحلة لاحقة من هذا المشروع تقديم مبادرة أخرى تهدف إلى تسريع فرض عقوبات جديدة على إيران، وذلك لأن التقديرات السائدة لدى المؤسستين السياسية والأمنية في إسرائيل تشير إلى أن إيران ستحاول استغلال حالة الفوضى القائمة حاليا في الشرق الأوسط عقب الثورات الشعبية من أجل تسريع عملية امتلاك أسلحة نووية.

وتسعى إسرائيل التي لاتربطها أي علاقات تجارية مباشرة مع إيران إلى تطبيق عقوبات مباشرة على شركات لديها علاقات تجارية مع إيران.

ويشمل مشروع القرار "إعلان إسرائيل التزامها الكامل بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي والإجراءات الدولية المتعلقة بمكافحة المشروع النووي الإيراني" و "قيام الحكومة الإسرائيلية بالإعلان عن أنها شريكة في الجهود الدولية الرامية إلى سن قوانين تنظم عملية فرض العقوبات على إيران في نطاق مكافحة المشروع النووي الايراني".

وتضمن المشروع كذلك المطالبة بـ"إقامة لجنة وزارية خاصة لدراسة سياسة عقوبات وطنية لمكافحة المشروع النووي الإيراني على غرار السياسات الخاصة بمثل هذه العقوبات القائمة في دول أخرى بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي".

XS
SM
MD
LG