Accessibility links

logo-print

أوباما يحيي ديسكوفري أقدم مكوك فضائي أميركي


وجه الرئيس الأميركي باراك أوباما التحية في مكالمة هاتفية إلى أقدم مكوك فضائي لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) وحث رواد الفضاء على متن المحطة الفضائية الدولية على إتاحة فرصة العمل لعضو آلي جديد في طاقمهم.

وقال أوباما إن ديسكوفري قطع في الفضاء مسافة أكبر ومكث فترة أطول من أي من نظرائه في أسطول المكوك الفضائي.

واستعلم أوباما أيضا عن إنسان آلي صنع في إطار شراكة مع شركة جنرال موتورز أطلق عليه اسم روبونوت R2D2 نسبة إلى إحدى شخصيات سلسلة أفلام حرب النجوم (Star Wars).

وتظاهر اوباما بالشعور بالإحباط عندما أبلغه لينزي أن R2D2 لم يتم بعد إخراجه من صندوقه وإن ذلك لن يحدث قبل شهور على الأرجح.

من جانبه قال ستيف لينزي قائد ديسكوفري إنه بعد أن مدد المسؤولون بوحدة المراقبة الأرضية مهمة المكوك يوما واحدا فإنه سيكون قد قضى ما مجموعه 365 يوما في الفضاء قبل هبوطه المقرر في فلوريدا يوم الاربعاء المقبل.

وجاءت محادثة أوباما الهاتفية التي استغرقت ست دقائق مع المحطة الواقعة على بعد 350 كيلومترا فوق الأرض أثناء فترة التحام ديسكوفري بالمحطة التي تستغرق عشرة أيام ضمن رحلته رقم 39 وهي الرحلة الأخيرة للمكوك.

ومن المقرر أن يقوم انديفر وأتلانتيس شقيقا ديسكوفري بآخر رحلة لكل منهما في غضون ستة أشهر وهو ما سينهي فعليا فصلا استمر 30 عاما في تاريخ هاتين المركبتين لناسا.

XS
SM
MD
LG